الصين تسجن مواطنا أمريكيا مدى الحياة بتهمة التجسس
- متابعات الاربعاء, 17 مايو, 2023 - 04:13 صباحاً
الصين تسجن مواطنا أمريكيا مدى الحياة بتهمة التجسس

قضت محكمة صينية بسجن مواطن صيني- أمريكي مدى الحياة والحرمان من الحقوق السياسية مدى الحياة، بعد إدانته بتهمة التجسس.


ولم تكشف محكمة الشعب الابتدائية في "سوتشو" شرق الصين تفاصيل كثيرة عن القضية التي لم يُعلن عنها سابقا، لكنها أوضحت أن المواطن جون شينغ-وان ليونغ الذي يحمل جواز سفر أمريكيا ويقيم بصفة دائمة في هونغ كونغ أدين بتهمة التجسس.


بدوره، قال متحدث باسم السفارة الأميركية في بكين، إن مطلع على التقارير التي تفيد عن إدانة مواطن أميركي وصدور حكم في حقه مؤخرا في سوتشو، مؤكدا أن "سلامة المواطنين الأميركيين في الخارج وأمنهم هما أولوية وزارة الخارجية الكبرى".


وأضاف: "نظرا لاعتبارات مرتبطة بالخصوصية، لا تعليقات إضافية لدينا"، بحسب "فرانس برس".


من جهته، رفض الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ ونبين التعليق أكثر على القضية خلال مؤتمر صحافي دوري الاثنين، بينما أفاد وزير الأمن كريس تانغ في مؤتمر صحافي أنه تم إبلاغ سلطات المدينة بتوقيف ليونغ في العام 2021.


وقال تانغ "نفّذت شرطة هونغ كونغ عملية متابعة بناء على إخطار"، من دون تقديم تفاصيل.


والجمعة، أصدرت واشنطن بيانا يدين الحكم الصادر وفق تقارير، بسجن ناشط صيني مدافع عن حقوق الإنسان بتهمة "التحريض على تقويض سلطة الدولة".


وسُجن غوو فيشيونغ المعروف أيضا باسم يانغ ماودونغ ثماني سنوات، بحسب مجموعات حقوقية. لكن لم يصدر أي تأكيد رسمي من الصين للحكم الصادر في حقه.


وأفادت وزارة الخارجية الأميركية في بيانها بأن دبلوماسييها منعوا من حضور المحاكمة في جنوب الصين.


وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر "نحضّ جمهورية الصين الشعبية على الإيفاء بالتزاماتها الدولية ومنح مواطنيها محاكمات تراعي الأصول القانونية واحترام حقوق الإنسان وحرياتهم الأساسية بما يشمل حرية التعبير ووضع حد لاستخدام الاعتقالات التعسفية وتدابير منع المغادرة".


والاثنين، قال ناطق باسم الخارجية الصينية إن "السلطات القضائية (للبلاد) تتحرّك بما يتوافق مع القانون ولا تسمح أفعالها بأي تدخل".


وفي نيسان/أبريل، وجّهت السلطات اتهامات رسمية بالتجسس لصحافي صيني بارز بعد أكثر من عام على اعتقاله بينما كان يتناول الغداء مع دبلوماسي صيني في مطعم في بكين، بحسب ما ذكرت مجموعة معنية بحقوق الإعلاميين.


التعليقات