ذاكرة تعز.. قصة الشاب الشغوف الذي بات يمثل أرشيف المدينة (شاهد)
- متولي محمود الاربعاء, 19 أغسطس, 2020 - 04:00 مساءً
ذاكرة تعز.. قصة الشاب الشغوف الذي بات يمثل أرشيف المدينة (شاهد)

حظي شاب يمني من تعز، يقوم بنشر صور قديمة لتاريخ المدينة، حظي بحب ومتابعة رواد مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد.

 

ولفت الشاب "فهد الظرافي" أنظار اليمنيين عبر نشر صور نادرة عمرها أكثر من نصف قرن لشوارع ومعالم مدينة تعز التاريخية لحقب زمنية متعددة.

 

وأدى شغف الشاب بالتقاط الصور في رحلات المدرسة إلى البحث عن صور المدينة على مواقع الإنترنت وفي أرشيف المنظمات والجهات الحكومية والخاصة وتجميعها والاحتفاظ بها.


 

 

#ذكريات_تعز_في_صورة🌈 💞💞💞 الوصف/ #مدينة_تعز💞 صور عقبة شارع جمال وجولة الأخوة من القرن الماضي ... 🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪 ...

Posted by ‎فهد الظرافي‎ on Friday, August 14, 2020

 

وساعدت مواقع التواصل "الظرافي" في نشر هذه الصور النادرة التي تتغنى بتاريخ مدينة تعز، حيث يشعره ذلك بالبهجة، ويعتبرها رسالة سلام وحبة في زمن الحرب.

 

القصة منذ البداية

 

فهد الظرافي تحدث لـ"الموقع بوست" عن قصة عشقه للصور، وكيف بدأ في عملية الأرشفة والتجميع بالقول: "البداية كانت في 2011 بعد فتح صفحة ليفي فيسبوك واشتراكي في صفحة (صور اليمن القديمة) والتي كانت تعنى بنشر الصور القديمة للبلاد".

 

وأضاف "الظرافي" أن تخصصه في إدارة الأعمال، أما عن "حكاية جمع وتوثيق الصور كانت هواية في البداية، وتطورت مع الوقت لتصبح شغلي الشاغل في جمع وتوثيق الصور القديمة".

 

وأشار إلى أن والده يمتلك أرشيفا من الصور القديمة له وأصدقائه في الستينيات، وبالنسبة لصور تعز القديمة فـ"حصلت عليها من كل مكان، البحث على مواقع النت والتواصل الاجتماعي، مراسلات، وشراء صور وإهداء من مكتب الآثار ومن أرشيف السفير أحمد حسن أغا وهكذا".

 

حب المدينة وشغف الصور

 

"الصور القديمة بالنسبة لي كنز وإرث ثقافي وتاريخي لليمن يجب الاهتمام والحفاظ عليه"، يواصل "الظرافي" حديثه لـ"الموقع بوست".

 

وتابع الشاب أن هناك شغفا وحبا لما يقوم به في هذا المجال "شعور جميل، ويسعدني جداً أن يتم تداول ونشر الصور القديمة لليمن، لأنها ملك لكل أبنائها".

 

فهذه الصور وفقا للظرافي تحكي حقب اليمن التاريخية "تعرفهم بتاريخ وموروث وثقافة كل حقبة تاريخية مرت بها اليمن".

 

 

#تعز_فرادة_المكان_وعظمة_التاريخ💞 #ذكريات_تعز_في_صورة🌈 💞💞💞 صور تنشر لأول مرة مدينة تعز بعدسة وذاكرة الطبيب السويدي ...

Posted by ‎فهد الظرافي‎ on Saturday, July 25, 2020


 

الشاب فهد يقوم بين الحين والآخر بنشر صور جديدة من أرشيفه على صفحته في "فيسبوك"، والتي تلاقي تفاعلا كبيرا، ويتم تداولها في حسابات الأصدقاء على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ثقافة الحب والسلام

 

رغم نشر "الظرافي" للصور منذ سنوات، غير أنه يعمل حاليا بشكل مكثف "أنا أنشر الصور في صفحتي من قبل اندلاع الحرب، لكن اهتمامي ازداد بدرجة كبيرة خلال هذه الفترة".

 

فحب "فهد" للسلام عبر نشر الصور من الزمن الجميل، ربما يحفز اليمنيين على حب بلادهم والتوجه نحو السلام وإنهاء هذه الحرب والدمار.

 

وقال: "من حبي لتعز واليمن ونشر ثقافة حبها وحُب تاريخنا وآثارنا، ومورثنا الشعبي والثقافي على مر العصور أحرص على نشر هذه الصور".

 

ووجه "الظرافي" في مجمل تصريحه لـ"الموقع بوست" رسالة لليمنيين "الوطن أغلى من كل شيء.. أحبوا اليمن.. هذه رسالتي للجميع ومحبي ومتابعي الصور التي أقوم بنشرها".


التعليقات