وفاة أسطورة كرة القدم الألمانية "القيصر بكنباور"
- عربي21 الإثنين, 08 يناير, 2024 - 10:30 مساءً
وفاة أسطورة كرة القدم الألمانية

أعلن اليوم الاثنين عن وفاة فرانز بكنباور، أحد أساطير كرة القدم الألمانية، عن عمر ناهز 78 عاما.

 

وقالت عائلة بيكنباور في بيان: "ببالغ الحزن نعلن أن فرانز بيكنباور، توفي بسلام أثناء نومه الأحد، محاطا بعائلته، نطلب منكم أن تكونوا قادرين على الحداد في صمت والامتناع عن طرح أي أسئلة.".

 

وكان بكنباور صاحب حضور قوي على أرض الملعب مع منتخب ألمانيا الغربية وبايرن ميونيخ، الذي فاز معه بالكأس الأوروبية 3 مرات متتالية.

 

وحصد الأسطورة بيكنباور، لقبي بطولة كأس العالم مع ألمانيا لاعبا في 1974 ومدربا في 1990.

 

وأُطلق على الألماني فرانتس بكنباور لقب "القيصر" لخصاله القيادية وحضوره المهيمن على أرض الملعب، وقد حظي بمسيرة طويلة وناجحة كلاعب ومدرب.

 

ومنذ ظهوره الأول مع بايرن ميونيخ عام 1964 وحتى نجاحه الإداري في التسعينيات، كان بكنباور في قلب العديد من أعظم اللحظات الرياضية في ألمانيا.

 

ونشرت وكالة فرانس برس تقريرا عن خمس لحظات هامة في مسيرة اللاعب الذي يعتقد البعض أنه الأفضل على الإطلاق في تاريخ كرة القدم الألمانية.

-الصفعة الشهيرة

 

وُلد بكنباور عام 1945 في منطقة غيزينغ للطبقة الوسطى في ميونيخ، موطن ميونيخ 1860، النادي الذي كان الأكثر نجاحاً في تلك الفترة من العملاق الحالي بايرن ميونيخ.

 

على الرغم من اللعب لفريق مختلف في العاصمة البافارية هو ميونيخ أس سي 1906، نشأ بكنباور وهو مشجع لميونيخ 1860، وقال لصحيفة "بي زد" الألمانية عام 2004 "كان من الواضح في الواقع أنني سأذهب إلى ميونيخ 1860 عندما أكبر لكي ألعب مع المحترفين".

 

ومع ذلك، عندما واجه بكنباور البالغ من العمر 12 عامًا حينها فريقه المفضّل، تلقى صفعة على وجهه من قبل لاعب منافس بعيدًا عن أنظار الحكم.

 

قرّر بكنباور على الفور عدم الانضمام إلى "الأسود" وانتقل إلى فريق بايرن ميونيخ للناشئين في الموسم التالي، ليؤدي قراره هذا إلى تغيير تاريخ كرة القدم الألمانية.

-ثلاثية متتالية في الأبطال

 

بعد أقل من عقد من ظهوره لأول مرة مع بايرن ميونيخ، قاد بكنباور الفريق إلى ثلاثة ألقاب متتالية في كأس أبطال الأندية الأوروبية (دوري الأبطال حالياً).

 

بعد فوزه بثلاثة ألقاب في الدوري الألماني على التوالي، وهو الرقم القياسي الذي ظل صامدًا في ألمانيا حتى حطمه بايرن بقيادة المدرب الاسباني بيب غوارديولا موسم 2015-2016، قاد بكنباور الفريق البافاري إلى نهائي أوروبا عام 1974 ضد أتلتيكو مدريد الاسباني.

 

بعد مرور 90 دقيقة بدون أهداف، تقدّم أتلتيكو في الوقت بدل الضائع، لكن بايرن أدرك التعادل بعد 120 دقيقة. أعيدت المباراة بعد يومين وفاز بايرن بقيادة بكنباور 4-0، ثم قاد فريقه الى التتويج في العامين التاليين أيضاً على حساب ليدز يونايتد الانكليزي وسانت إتيان الفرنسي ليكمل الثلاثية القارية.

-التتويج بكأس العالم

 

على الرغم من خوض البطولة على أرضها، لم تكن ألمانيا الغربية مرشّحة للفوز، عندما واجهت جارتها هولندا في نهائي عام 1974 على الملعب الأولمبي في ميونيخ.

 

امتعت هولندا، بقيادة النجم يوهان كرويف، المشاهدين باعتمادها على كرة هجومية اطلق عليها تسمية "كرة القدم الشاملة" (فوتبول توتال)، حيث كانت تتفوّق من الناحية الفنية على ألمانيا الغربية العملية والفعّالة بقيادة بكنباور. وبدت مهمة ألمانيا الغربية مستحيلة بعد دقيقة واحدة فقط، عندما حصل كرويف، الذي كان يلعب في كأس العالم الأخيرة له، على ركلة جزاء تُرجمت إلى هدف قبل أن يلمس أي لاعب ألماني الكرة.

 

لكن بكنباور نجح في شحذ همة فريقه الذي سجل هدفين وحافظ على تقدمه بفارق ضئيل 2-1 في فوز غير متوقع، ليرفع كأس العالم للمرة الثانية.

- كرتان ذهبيتان

 

على الرغم من أن الجوائز الفردية كانت أقل أهمية طوال مسيرة بكنباور كلاعب، إلا أن تألق القيصر كان معروفًا طوال حياته المهنية.

 

صعد إلى منصة التتويج بالكرة الذهبية خمس مرات في الفترة من 1966 إلى 1976، وفاز بالجائزة الكبرى عامي 1972 و1976، علما أنّ عام 1972 شهد سيطرة ألمانية على المراكز الثلاثة الاولى في هذه الجائزة المرموقة، حيث تفوق بكنباور على زميله في بايرن ميونيخ غيرد مولر وعلى غونتر نيتسر من بوروسيا مونشنغلادباخ.

-الفوز بكأس العالم كمدرب

 

بعد عام واحد فقط من عودته الثانية للدفاع عن ألوان نيويورك كوزموس الأميركي، عُيّن بكنباور مدرباً لألمانيا الغربية عام 1984.

 

بدا بكنباور مرتبكاً إلى حد ما إزاء العرض، حيث ذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه قال "لا أعرف لماذا قلت نعم (للوظيفة). ربما كنت مجنوناً بعض الشيء".

 

بعد الخسارة أمام الأرجنتين 2-3 في نهائي كأس العالم 1986، تمكنت ألمانيا الغربية تحت قيادة بكنباور من الثأر من المنتخب ذاته بالفوز عليه 1-0 في نهائي 1990 في آخر بطولة لألمانيا الغربية قبل التنافس كدولة موحدة.

 

وبهذا الفوز أصبح بكنباور ثاني رجل يفوز بكأس العالم كلاعب ومدرب، بعد البرازيلي ماريو زاغالو الذي توفي قبل أيام. ولحق بهما الفرنسي ديدييه ديشان بعد قيادة منتخب بلاده الى اللقب العالمي عام 2018.


التعليقات