مخرج فيلم "Hunger Ward" يتحدث عن تحديات التصوير في اليمن التي مزقتها الحرب (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 15 أبريل, 2021 - 02:55 صباحاً
مخرج فيلم

تحدث مخرج فيلم " Hunger Ward" عن تحديات التصوير في اليمن التي مزقتها الحرب والتي دخلت عامها السابع.

 

وقال ستيوارت كيمب في تقرير له نشره موقع screendaily وترجمه للعربية "الموقع بوست"، إن استخدام الطائرات بدون طيار في منطقة حرب، والتخلص من الحراس الحكوميين، ووجود فريق إخراج للطوارئ على أهبة الاستعداد، كان جزءًا من يوم عمل للمخرج الأمريكي سكاي فيتز جيرالد أثناء تصوير فيلمه الوثائقي القصير Hunger Ward، الذي رشح لجائزة الأوسكار عن الأطفال الذين يعيشون ويموتون في اليمن الذي مزقته الحرب.

 

وبحسب الكاتب فقد تم تصوير الفيلم في كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) 2020، ويتابع الفيلم الذي تبلغ مدته 40 دقيقة عاملتين في مجال الرعاية الصحية، الدكتورة عايدة الصديق والممرضة مكية مهدي، وهما تحاولان مكافحة الخسائر التي ألحقتها المجاعة والتجويع المنتشران بالسكان المدنيين -وخاصة الأطفال- باعتباره نتيجة الحرب التي اندلعت في شبه الجزيرة العربية منذ عام 2011 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة اليمنية المدعومة من السعودية.

 

وأشار إلى أن فيتز جيرالد ومدير التصوير جيفري بول انضما مع فريقين من الأطباء والممرضات العاملين في شمال البلاد الذي يسيطر عليه الحوثيون وفي مدينة عدن في الجنوب الذي تسيطر عليه الحكومة. للوصول إلى البلاد، أخبر فيتز جيرالد السفارة اليمنية في واشنطن العاصمة أن هدفه هو تصوير شيء مختلف عن التقارير الإخبارية.

 

 يقول: "حاولت أن أشرح أن الفيلم سوف يلمس القلوب ويقف أمام اختبار الزمن باعتباره بصمة لما يحدث الآن، بسبب الحرب، في كلا الجزأين من البلاد".

 

وأضاف "قام مايكل شورمان، الشريك المنتج لفيتز جيرالد، بالتخطيط والتصوير كعملية عسكرية، حيث قام بتنسيق كل شيء من الولايات المتحدة. وشملت الإجراءات بروتوكولات السلامة والأمن، وإنشاء اتصالات عبر الأقمار الصناعية كاملة برموز سرية للتحدث مع فيتز جيرالد، ووجود فريق إنقاذ للطوارئ وخطف المفاوضين على أهبة الاستعداد".

 

وتابع "هبط فيتز جيرالد وبول في اليمن ومعه ست كاميرات عالية الدقة وطائرة بدون طيار ومحركات أقراص صلبة متعددة. تضمنت التحديات عدم القدرة على تحميل لقطاتهم على قمر صناعي كل ليلة بسبب أحجام الملفات وعدم وجود ضمان بتوصيل الكهرباء بشكل ثابت. نظرًا لأن تأشيراتهم كانت صالحة لمدة 30 يومًا فقط، كان على الإنتاج أن يكون ذكيًا وأن يبني الثقة بسرعة بين موضوعات الفيلم".

 

وأردف "صوروا لمدة ثلاثة أسابيع في الجنوب في مستشفى الصداقة وعيادات ميدانية، يقيمون في فندق عينته الحكومة وتحت إشراف مستمر من المشرفين الحكوميين. ثم اجتازوا 25 حاجز طريق ونقاط تفتيش مختلفة للوصول إلى عيادة المهدي في شمال اليمن، حيث أطلقوا النار لمدة أسبوع تقريبًا. وباعتبارها سلطة الأمر الواقع في المنطقة، فقد كلف الحوثيون الفريق بجنود مسلحين، كما يفعل أي صحفي دولي. يقول فيتزجيرالد: "غالبًا ما يضطر منتجنا الميداني إلى إبعاد العامل عن المشهد أو إلهائه".

 

واستدرك "كان يمكن للإنتاج فقط استخدام طائرته بدون طيار في الجنوب، وإطلاق لقطات فوق مستشفى الصداقة. في الشمال، كان من الممكن إسقاط الطائرة بدون طيار أو مصادرتها".

 

ولفت إلى أنه تم تصوير فيلم Hunger Ward قبل انتشار الوباء في معظم أنحاء الولايات المتحدة، وهو من إنتاج MTV Documentary Films، بقيادة منتجة الأفلام الوثائقية المخضرمة شيلا نيفينز. من بين المنتجين التنفيذيين للفيلم روث جونستون، مات ميليوس، جانات جارجي، مات إيبوليتو، جودي ألين، برين موسر، هايلي باباس وكاثرين إيفريت.

 

وأشار إلى أن Hunger Ward وهو الثالث في ثلاثية من الأفلام الوثائقية القصيرة التي أخرجها فيتزجيرالد حول الأشخاص الذين يكافحون وسط الاضطرابات السياسية والحرب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

حصل فيلمه 50 Feet From Syria لعام 2015 على القائمة المختصرة لجوائز الأوسكار، بينما حصل فيلمه القصير Lifeboat، حول اللاجئين الذين يخاطرون بالموت لعبور البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أوروبا، على ترشيح أوسكار في عام 2019.

 

وذكر أن فيتزجيرالد وشيرمان ظلا على اتصال مع الصديق والمهدي، اللذين يواصلان العمل مع الأطفال في اليمن.

 

وقال "بالنسبة لفيتزجيرالد، فإن السؤال الأساسي الذي يطرحه فيلمه هو ما إذا كنا نريد أن نعيش في عالم حيث يمكن لفتاة تبلغ من العمر 10 سنوات أن تزن 24 رطلاً فقط؟ يقول: بصفتي صانع أفلام، أشعر بدافع عميق لمحاولة التألق أو توجيه عدستي نحو القصص حيث يمكننا التدخل".

 

وأفاد أن الزوجان المخرجان عملا بجد لجعل Hunger Ward متاحًا ومتاحًا، من خلال عروض عبر الإنترنت لصانعي السياسة الأمريكيين ومجموعات المجتمع المدني التي تعمل على التدخل في الصراع. إنه متاح على خدمة Pluto TV الأمريكية عند الطلب، وتدعم MTV Docs / Viacom إطلاقًا في أبريل على Paramount +. يعترف فيتز جيرالد بأن عدم قدرته على السفر إلى المهرجانات كان بمثابة صدمة، لكنه يتطلع إلى "العرض العالمي الأول للفيلم غير الافتراضي" في مهرجان Mountainfilm في كولورادو في نهاية شهر مايو.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات