حفيدة السلال تسرد سيرة جدها.. من الثورة إلى الرئاسة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 20 مايو, 2021 - 10:13 صباحاً
حفيدة السلال تسرد سيرة جدها.. من الثورة إلى الرئاسة (ترجمة خاصة)

[ حفيدة السلال تسرد سيرة جدها ]

لقد مرت 26 سنة على وفاة جدي الحبيب عبد الله السلال أو كيف أسميه جدو. على الرغم من أنني كنت طفلة في ذلك الوقت إلا أنني ما زلت أحمل ذكريات حية عنه معي، لقد نشأت وأنا أستمع إلى العديد من القصص عن شخصية جدو الشجاعة وحبه العميق لوطنه وروح الدعابة الذكية. ابتسامته اللطيفة لم تنفصل أبدًا عن وجهه، وعكست عيناه دائمًا التعاطف والقوة والتأمل العميق، وكان قادرًا على الضحك حتى في أكثر الأوقات صعوبة. 

 

أتذكره على أنه طويل القامة، بوجه مستدير، وشارب رمادي، ولحية صغيرة، كان يرتدي نظارة مربعة وكان يرتدي دائمًا كوفية بيضاء (غطاء رأس يمني مستدير ومطرز) مع بدلة وربطة عنق رمادية متطورة لأنه عندما يخرج أو ثوب أبيض (سترة يمنية طويلة تقليدية) مع سترة صوفية بأزرار عندما كان في المنزل.

 

عاش جدو كأول رئيس لليمن الشمالي حياة طويلة مليئة بالتضحية والسجن والدم والدموع وفي النهاية انتصر، كل ذلك من أجل رفاهية وازدهار أكبر لوطنه الحبيب اليمن.

 

 وعلى الرغم من أن وقتي معه كان قصيرًا إلا أنني ممتنة لأنني تمكنت من مشاهدة الصفحات القليلة الأخيرة من قصة حياته قبل أن ينتقل من هذا العالم.

 

 

ولد جدو في قرية شسعان عام 1917، وشسعان هو فرع من قبيلة سنحان القديمة والمنتشرة على نطاق واسع وتقع جنوب شرق صنعاء. 

 

يمكنني أن أتخيله عندما كان طفلاً يلعب مع إخوته بين المنازل المكعبة التي تبدو وكأنها مبنية بقطع من حجر ليغو محاطة بالأشجار المورقة والجبال المنحوتة بعناية. لقد كانت حياة بسيطة ولكنها مثالية.

 

ومع ذلك بعد فترة وجيزة من انتقال الأسرة إلى مدينة صنعاء، فقد جدو والده يحيى. ونتيجة لذلك التحق بمدرسة دار الأيتام عام 1929 حيث أكمل تعليمه الابتدائي وترعرع على يد والدته المحبة فقط. ثم انتقل إلى مدينة الحديدة جنوب غرب صنعاء حيث أكمل تعليمه الثانوي.

 

سافر جدو لأول مرة خارج اليمن في عام 1936 لإكمال تعليمه العسكري في بغداد، وتخرج بعد عامين ونصف وحصل على رتبة ملازم ثاني. كان هذا الفصل من حياته بمثابة نقطة تحول حاسمة عندما ولد حلمه ورؤيته ليمن أفضل وحديث وتقدمي.

 

في طريقه إلى بغداد توقف جدو في عدن قبل أن يصعد إلى السفينة التي كانت ستأخذه إلى العراق. ذهل بما رآه في مدينة عدن بسينماها ووسائل الراحة الحديثة فيها، بسبب الاستعمار البريطاني للمدينة من عام 1839 إلى عام 1963 تجاوز مستوى التنمية في عدن بكثير مستوى صنعاء مما جعل جدو يشعر بأنه دخل دولة مختلفة. تذكر جدو تجربته الأولى للسينما في عدن بأنها كانت مذهلة: عندما رأى الخيول تجري عبر الشاشة اعتقد أنها حقيقية.

 

 

عندما وصل بغداد شعر مرة أخرى بالذهول من الاختلاف الصارخ في نوعية الحياة بين العراق واليمن. ألهمت هاتان الرحلتان جدو لزيارة دول عربية أخرى مثل مصر وفلسطين وسوريا ولبنان. وبدا أن أي مدينة عربية في المنطقة لديها ضرورات أساسية تفتقر إليها صنعاء مثل الطرق المعبدة والكهرباء والسيارات والحصول على رعاية صحية مجانية. خلال الفترة التي قضاها في الخارج انطلق جدو في أول رحلة له بالقطار مع أقرانه. كانت التجربة مبهجة وكونهم مراهقين ركضوا بشكل هزلي ذهابًا وإيابًا في الممر.

 

ومع ذلك فإن الافتقار إلى التنمية في اليمن مقارنة بالدول العربية المجاورة لها جعل جدو يشعر بالحزن. كيف يمكن لدولة تعتبر من أقدم مراكز الحضارة في العالم أن تصل إلى هذه الحالة؟ كانت اليمن موطنًا لثلاث إمبراطوريات قوية وثرية: السبئين والمعينيين والحميريين.

 

 كانت هذه الأرض التي أطلق عليها الرومان لقب "العربية السعيدة" بخضرتها الخصبة وأرضها الخصبة وأرباحها الغنية من تجارة اللبان والتوابل والمنتجات الزراعية. بعد أن رأى جدي ما كان ممكنًا كان مصممًا على إحداث تغيير وإخراج اليمن من عزلته وطريقة الحياة التي كانت موجودة في عصور ما قبل التاريخ.

 

بدأ هو وشركاؤه في رفع مستوى الوعي حول الأوضاع السيئة في البلاد والحاجة الماسة للتغيير. لقد عقدوا اجتماعات ومناقشات مع ضباط عسكريين آخرين ونشروا مقالات في الصحف وحتى شكلوا تحالفًا سريًا يسمى الضباط الأحرار. بدأ المدنيون اليمنيون في الاستماع وبدأ التاليون لهذه الحركة الليبرالية الجديدة في النمو.

 

 

حاول العديد من المتدينين في القصر إقناع الإمام يحيى بظروف المدينة الخطيرة لكن دون جدوى - غض البصر والأذن والقلب. تسبب ذلك في أعمال تمرد، انتشرت مذكرات مكتوبة بخط اليد تدين حكمه القمعي في جميع أنحاء صنعاء مع هبوط بعضها داخل حدود جدران القصر.

 

وقد اتُهم جدو زوراً بكتابة ونشر هذه الملاحظات ونتيجة لذلك تم القبض عليه ووضعه في الحبس الانفرادي لمدة عام. كان هذا السجن بمثابة بداية لسلسلة طويلة ومظلمة من اللقاءات التي عانى فيها جدو من بعض أكثر سجون صنعاء ظلمةً وأشدها رعباً.

 

سنوات سجن جدو لم تغير من رؤيته. لقد مكنوه من المحاولة بجدية أكبر. واصل عمله سراً مع الضباط الأحرار وعلى مدى السنوات القليلة التالية بدأ عدد من الأحزاب السياسية المختلفة المرتبطة بهذه الحركة الليبرالية الجديدة بالانتشار عبر صنعاء وعدن. كان التغيير في الأفق.

 

بدأت الحركة اليمنية الحرة في تصميم مخطط لانتفاضتها الأولى ثورة 17 فبراير 1948. مع نائب الإمام عبد الله الوزير كحليف لهم دعوا سلمياً إلى إصلاح الإمامة الدستورية مع بقاء الإمام يحيى حاكماً وزعيماً روحياً. لكن بصلاحيات زمنية محدودة. للأسف حرض الإمام على معركة انتهت باغتياله. جاء ابنه الإمام أحمد إلى السلطة بعد ذلك واعتقل وأعدم عددًا كبيرًا من الضباط الأحرار.

 

ثم اعتقل جدو مرة أخرى مع حلفائه، وألقي به في واحد من أقسى السجون وأكثرها إحباطًا في اليمن وربما العالم، السجن المظلم تحت الأرض في حجة حيث قضى جدو سبع سنوات طويلة ومرعبة.

 

 

كان السجن مكانًا غريبًا حيث ازدهر الموت في كل زاوية وركن. تم الاحتفال بكل عملية قطع رأس جديدة بموسيقى صاخبة مروعة ترددت صداها في جميع أنحاء السجن وكانت بمثابة تذكير بارد بالموت المروع الذي ينتظر معظم أولئك الذين عاشوا هناك. في أحد الأيام المصيرية استيقظ صديق جدو القديم والعزيز أحمد الحورش الذي التقى به في بغداد وصرخ: "حلمت أنهم قطعوا رأسي في حقل كبير! أنا وثلاثة من أصدقائي! كان بإمكاني رؤية رأسي وهي تطير ثم هبطت على الأرض بجانب الثلاثة الآخرين!". بدأ الجميع بالذعر والركض وإلقاء صلواتهم الأخيرة.

 

ذهب أحمد إلى جدو وأهداه زوج حذائه الوحيد "لم تكن في حلمي لن يقتلوك".

 

وبعد لحظات بدأت عزف موسيقى وطبول مشؤومة معلنة بدء حفل الإعدام الذي كان من المقرر أن يحضره الإمام أحمد ومئات المتفرجين في ساحة كبيرة. ثم تم إسكات الموسيقى القاتلة من خلال صرير أبواب السجن التي تم فتحها ومن خلال الفتح ظهرت الصورة الظلية الكبيرة لرئيس الحرس ببطء. نظر إلى جدو وأمره بصمت بالاقتراب. كان جدو في حيرة من أمره "أنا؟" سأل. رد الحارس بإيماءة الرأس نعم. "تقصدني أنا؟ أنا؟" سأل جدو مرة أخرى. "نعم!" صاح الحارس. التفت جدو إلى صديقه وقال مازحا: "يا أحمد لقد سبقتك في العودة إلى ربنا الرحيم والآن يمكنك استعادة حذائك لقد كلفني حياتي". في تلك اللحظة عندما نادى جدو صديقه باسمه أدرك الحارس أنه استدعى الشخص الخطأ. سأل جدو: ما اسمك؟ أجاب جدو: "عبد الله السلال". سأل الحارس: "أنا هنا من أجل أحمد الحورش".

 

وبهذه الطريقة نجت حياة جدو لأن زوجًا من الأحذية أهداه له صديقه العزيز الذي توفي في ذلك اليوم المشؤوم.

 

حتى عندما كان جدو على وشك الرد على نداء الموت كان لا يزال قادرًا على إيجاد شيء يضحك عليه لمحاربة الخوف من مثل هذا الموقف المؤلم.

 

 

شكل الإمام أحمد حكومة جديدة تكونت منه كملك ونجله الإمام بدر وليًا للعهد ونائبًا لرئيس الوزراء ووزيرًا للدفاع والشؤون الخارجية. ووزعت باقي المناصب الحكومية على أنصار الإمام أحمد.

 

عند إطلاق سراحه من السجن عام 1955 تم تعيين جدو قائدا لقوات الحرس الخاص للإمام أحمد. عند رؤية الحالة اليائسة التي كانت عليها بلاده كان مليئًا باليأس وكان متأكدًا من أن النظام الإمامي سيتشبث بعناد بأساليبه القديمة. في كل ثانية تراقب أعين المملكة المتطفلة وهو يحاول إعادة التكيف مع الحياة الطبيعية. ومع ذلك فقد واصل سراً مهمته لتحرير اليمن من قيود النظام.

 

خلال منتصف الخمسينيات من القرن الماضي كان الرئيس المصري جمال عبد الناصر يدعو إلى الوحدة العربية ضد القوى الغربية الاستعمارية في المنطقة. سعى إلى شراكة مع المملكة العربية السعودية واليمن وعلى الرغم من أن الإمام أحمد كان ضد الفكر السياسي لمصر إلا أنه رأى في ذلك فرصة لكبح جماح القوات البريطانية التي كانت تتزايد خارج عدن.

 

بدأت تلميحات عن التغيير التدريجي في الظهور في جميع أنحاء اليمن. بدأ الإمام في السماح بإنشاء مدارس وكليات جديدة مثل الكلية الحربية وكلية الشرطة وكلية الطيران. لحسن الحظ تم تكليف جدو بالإشراف على فوج البدر. ورأى في ذلك فرصة لنشر الوعي الوطني بين الأجيال الشابة في اليمن من خلال تثقيفهم وتبادل أنواع مختلفة من المنشورات التي تغرس تعاليم وقيم الضباط الأحرار.

 

بينما كان الإمام أحمد يتلقى العلاج في الخارج لبعض المضاعفات الصحية حاول الإمام بدر إثبات قدراته كزعيم غير عنيف وبدأ في الدعوة إلى التحسينات والإصلاحات الوطنية. وقد قدم وعودًا تضمنت رفع رواتب الجيش وتوفير رعاية صحية مجانية.

 

وبمجرد وصول أنباء هذه الوعود إلى الإمام أحمد هرع إلى اليمن غاضبًا ومهددًا كل من دعا أو شارك في أي نوع من الإصلاح. وتلا ذلك موجة جديدة من القمع والرعب. تم إجراء سلسلة من الاعتقالات الظالمة وتم إلقاء عدد لا يحصى من المؤيدين الأبرياء للحركة اليمنية الحرة في السجن وتشويههم وقطع رؤوسهم. ثم تُرتدى هذه الرؤوس على عصي طويلة وتُطرح في جميع أنحاء المدينة أو تُعلق على الجدران وباب اليمن، البوابة الرئيسية لصنعاء.

 

 

لحسن الحظ لم يتم القبض على جدو بل تم إبعاده عن المجال العسكري ووضعه في منصب إداري كمدير لميناء الحديدة.

 

مع اقتراب عام 1961 كان التعليم والتعليم في الشمال لا يزالان متخلفين. تم إدخال الكهرباء بشكل ضئيل في صنعاء وتعز والحديدة وظل البنك بدون نظام العملة المحلية. لا تزال الحكومة في عهد الإمام تفتقر إلى المؤسسات لإدارة الدولة وإدارتها والقوانين والعدل. كل السلطات بقيت في يد الإمام ونوابه. واصل جدو الدفع باتجاه ثورة جديدة قبل فوات الأوان.

 

أقام جدو علاقات مع قوى خارجية مثل الحركة القومية العربية والحركة الحرة في مصر وخبراء في الاتحاد السوفيتي والصين. وشرح الوضع الحرج في اليمن وطلب الدعم. مع مرور الوقت تضخم نشاط الضباط الأحرار ومع تقوية علاقاتهم مع مصر أصبح المصريون حليفًا موثوقًا به في الكفاح ضد الحكم الإمامي الظالم. بحلول الوقت الذي جاءت فيه لحظة التغيير الكبرى كان الضباط الأحرار قد حصلوا على دعم العديد من القوى القوية والمؤثرة والتي لعبت جميعها دورًا محوريًا في التحضير للثورة الكبرى.

 

بعد وفاة الإمام أحمد في 19 سبتمبر 1962 تولى ابنه الإمام بدر الحكم وعين جدو مرة أخرى قائداً لحرس الإمام الخاص. لم ينفع هذا الأمر لصالح الثورة فقط حيث اكتسب جدو وسيلة لمراقبة القصر ودراسته بل جعله أيضًا القائد الطبيعي لها وصوته الضباط الأحرار كزعيم للثورة.

 

مثل حبل اشتعلت فيه النيران انتشرت أخبار المخطط بسرعة إلى جميع الضباط الأحرار الآخرين المتمركزين في جميع أنحاء البلاد. كانت اللحظة الكبرى هنا أخيرًا. اللحظة التي كان جدي يحلم بها منذ أكثر من 20 عامًا عندما تمكن أخيرًا من تحرير اليمن الشمالي من المخالب القاسية للنظام القديم الذي عزل الشمال لمئات السنين وسفك دماء العديد من أبنائه.

 

 

في الساعة 11 مساء يوم الأربعاء 26 سبتمبر 1962 بدأت الانتفاضة. كانت الخطوة الأولى هي السيطرة على محطة الراديو. بعد بعض المشاجرات وإطلاق الرصاص تمكن الضباط الأحرار من الاستيلاء على المبنى. كانت الخطوة التالية هي الاستيلاء على قصر دار البشاير. ومع ذلك فقد طال أمد هذه المعركة واستمر القتال طوال الليل. وصل الوضع إلى نقطة حرجة عندما رفض المسؤولون الانصياع لأمر من جدو بصفته قائد حرس القصر بفتح أبواب مخزن المدفعية. واجه جدو وضعا محفوفا بالمخاطر. على الرغم من كونه خطيرا وخطيرا سار إلى فوج الإمام في القصر غير مستعد لكنه متفائل بأنه قادر على حل الأزمة.

 

قال جدو: "لقد استسلم الإمام بدر وأمرني أن أنصحك بفعل الشيء نفسه". أصيب الجنود بالصدمة والحيرة "كيف يمكن أن يستسلم وهو قبل ساعة فقط أرسل لنا كلمة لمواصلة محاربة عصيان المذنبين؟" لقد سألوا. حاول جدو أن يظل واثقًا ومتماسكًا فأجاب سريعًا: "ربما تم إرسال هذه الرسالة قبل أن أتمكن من الوصول إليك. ألا تثق بي؟ أنا العقيد الذي علمك ودربك لتكون جنودك اليوم. نصيحتي لك هي: أنت أولاً وقبل كل شيء من الجيش وأنت تستجيب للجيش. ما يحدث الآن هو ثورة في الجيش. هذه ثورتكم!"، ثم أعلن الجنود أنهم إلى جانب جدو.

 

وسط كل هذا اختفى الإمام بدر في الهواء. وردت أنباء عن هروبه إلى جبل مسور فبدأ مسؤولو الجيش الحر يقصفون مكان إقامته مما دفعه للفرار من المنطقة. حاول عدة مرات دخول حجة لكن جدو أرسل ملازمين لتحصين المدينة ومنعه من الدخول. يقال إنه هرب في النهاية إلى المملكة العربية السعودية.

 

مع اقتراب الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس 27 سبتمبر 1962 نجح الثوار في القضاء على النظام الإمامي وسيطروا على صنعاء بما في ذلك قصر البشاير. وفي تعز أعلن العميد وقائد جيش تعز دعمهما للانتفاضة.

 

بحلول يوم الجمعة الموافق 28 سبتمبر 1962 تم تشكيل الحكومة الجديدة للجمهورية العربية اليمنية برئاسة عبد الله السلال. بعد انتصار الثورة المجيد بدأ مذيعو الإذاعة برنامجهم بـ"البث من صنعاء هذا راديو الجمهورية العربية اليمنية!"

 

ثورة سبتمبر غيرت تاريخ اليمن وغيرت حياة أهلها وقادها عزيزي جدو المحارب الشجاع والقائد البطل وصاحب البصيرة الذي أحب وطنه من كل ذرة من قلبه.

 

كم أتمنى أن أكون هناك لأشهد هذا النصر الذي تحقق بصعوبة لأحتضن جدو وأقول له: "لقد نجحت! يمكنك الآن الاستمتاع بثمار عملك وبناء يمن مشرق وسعيد ومستقل". أتمنى أن أخبره كم أفتقده وأن أقود بمثاله المشرف كل يوم وأحمل اسمه بفخر أينما ذهبت.

 

لكن في الوقت الحالي أشعر بالراحة في ذكرياتي عنه وأتخيل أننا جالسون في حديقة عباد الشمس الجميلة في صنعاء نشرب شاي معًا ويخبرني قصصًا عن الوقت الذي كان فيه ثوريًا بطوليًا وأول رئيس لشمال اليمن.

 

-------------------------------------------

 

* إيمان السلال رسامة مستقلة لها خلفية في الهندسة المعمارية.

 

* مجلة نيوزلاين، وهي منتدى يهتم بالأحداث في الشرق الأوسط، والتي تجمع بين الثقافة والسياسة والتأريخ.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات