يتهمون دولة عربية بالتورط.. عائلات ضحايا 11 سبتمبر يحشرون  "بايدن" في الزاوية لإخراج الوثائق السرية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 07 أغسطس, 2021 - 07:04 مساءً
يتهمون دولة عربية بالتورط.. عائلات ضحايا 11 سبتمبر يحشرون  

[ سجناء في جوانتانامو ]

قالت شبكة "NBC” الأمريكية إن ما يقرب 1800 من أقارب الضحايا وأول المستجيبين والناجين دعوا الرئيس "بايدن" إلى الامتناع عن حضور أي نصب تذكارية بسبب رفضه الإفراج عن وثائق 11 سبتمبر.

 

وأضافت في خبر ترجمه إلى العربية "الموقع بوست"، أن ما يقرب من 1800 أمريكي تأثروا بشكل مباشر بهجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية يعارضون مشاركة الرئيس جو بايدن في أي أحداث تذكارية هذا العام ما لم يلتزم بتعهده بنزع السرية عن أدلة الحكومة الأمريكية التي يعتقدون أنها قد تظهر صلة بين قادة المملكة العربية السعودية والهجمات.

 

وسيصدر أفراد عائلات الضحايا وأول المستجيبين والناجين بيانًا، الجمعة، يدعو بايدن إلى تخطي أحداث الذكرى العشرين في نيويورك وشانكسفيل، بنسلفانيا، وفي البنتاغون ما لم ينشر الوثائق، التي يعتقدون أنها تورط مسؤولين سعوديين في دعمها أعمال الإرهاب. وتقول المجموعة إن بايدن، بصفته مرشحًا، تعهد بأن يكون أكثر شفافية وأن ينشر أكبر قدر ممكن من المعلومات، لكن إدارته تجاهلت منذ ذلك الحين رسائلهم وطلباتهم.

 

"لا يمكننا بحسن نية، وبتوقير لأولئك المفقودين والمرضى والمصابين، أن نرحب بالرئيس في أرضنا المقدسة حتى يفي بالتزامه"، كتبوا في بيان حصلت عليه شبكة إن بي سي نيوز.

 

وجاء في البيان: "منذ اختتام لجنة الحادي عشر من سبتمبر عام 2004، تم الكشف عن الكثير من الأدلة الاستقصائية التي تورط مسؤولين حكوميين سعوديين في دعم الهجمات". وأضاف: "من خلال إدارات متعددة، سعت وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي بنشاط للحفاظ على سرية هذه المعلومات ومنع الشعب الأمريكي من معرفة الحقيقة الكاملة حول هجمات 11 سبتمبر".

 

ومن بين الوثائق التي تسعى المجموعة للحصول عليها أدلة داعمة تم العثور عليها خلال تحقيق واسع النطاق لمكتب التحقيقات الفيدرالي في الهجمات التي فحصت الصلات السعودية المزعومة واكتملت في عام 2016.

 

وقال بريت إيجلسون، الذي توفي والده، بروس، في مركز التجارة العالمي، إنه ورفاقه الموقعين "بشكل جماعي في نهاية الأمر مع حكومتنا".

 

وأضاف إيجلسون، وهو من بين مجموعة من أقارب الضحايا الذين قدموا طلبات دعوى قضائية اتحادية تتهم المملكة العربية السعودية بالتواطؤ في الهجمات.

 

وفي حين وجد تقرير لجنة الحادي عشر من سبتمبر أن السعودية كانت "حليف شكلي"، لا سيما عندما يتعلق الأمر بمشاركة الاستخبارات، لم يجد التحقيق أي دليل يطالب الزعماء السعوديين في الهجوم. "لم يجد موظفو اللجنة أي دليل على أن الحكومة السعودية كمؤسسة أو كأمر كبار المسؤولين عن علم أو دعم القاعدة، ومع ذلك، فإن الافتقار إلى الوعي بالمشكلة وفشل في إجراء الرقابة على المؤسسات أنشأ بيئة تزدهر بهذا النشاط ".

 

ومع ذلك، فقد حددت المواطنين السعوديين كمصدر رئيسي لتمويل تنظيم القاعدة. ونفت الحكومة السعودية أي صلة بالهجمات. وقال إجلليسون إنه مقتنع بأن كبار القادة في الحكومة السعودية عرفوا عن الهجوم المخطط ولم يفعلوا شيئا لمنعه.

 

ومن بين الأدلة التي يستشهد بها، الشهادة التي تم القسم عليها عام 2017 للعميل الخاص السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي ستيفن مور، الذي كان مسؤولاً عن فريق عمل لوس أنجلوس لـ PENTTBOM، تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي في هجمات 11 سبتمبر. "استنادًا إلى الأدلة التي جمعناها أثناء التحقيق الذي أجريناه، خلصت إلى أن الموظفين الدبلوماسيين والاستخباراتيين في المملكة العربية السعودية قدموا عن علم دعمًا ماديًا لاثنين من الخاطفين في 11 سبتمبر وسهّلوا مؤامرة 11 سبتمبر"، وفقا لإفادة خطية للعميل مور.

 

كما رفضت إدارات جورج دبليو بوش وباراك أوباما ودونالد ترامب رفع السرية عن الوثائق الداعمة، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي. واستندت إدارة ترامب إلى امتياز أسرار الدولة في عام 2019 لتبرير إبقاء الوثائق سرية.

 

وكتبت المجموعة: "بعد عشرين عامًا، لا يوجد سبب ببساطة، مزاعم غير مبررة بشأن الأمن القومي أو غير ذلك، لإبقاء هذه المعلومات سرية، ولكن إذا تراجع الرئيس بايدن عن التزامه وانحاز إلى الحكومة السعودية، فسنضطر للوقوف علنًا في اعتراض على أي مشاركة من قبل إدارته في أي احتفال ذكرى 11 سبتمبر".

 

 قال إيجلسون في مقابلة: "المسؤولية تقع على الرئيس". وأضاف أنه تم "تجاهل" زملائه من أعضاء مجتمع 11 سبتمبر من قبل المدعي العام ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي وغيرهم من كبار المسؤولين في الإدارة.

 

وأشار إيجلسون إلى أن بايدن "يحتاج حقًا إلى أن يكون الشخص الذي يتقدم ويتخذ إجراءً"، مضيفًا أن العائلات تأمل في يوم يكون فيه الرئيس "يعمل معنا وليس ضدنا".

 

وقال إيجلسون إن مجموعته متفائلة بعد رسالة من بايدن في أكتوبر/ تشرين الأول تعهد فيها بالشفافية بشأن الأمر.

 

وكتب بايدن: "أنوي أن أكون رئيسًا لجميع الأمريكيين، وسأسمع كل أصواتهم". وأضاف: "عائلات 11 سبتمبر على حق في البحث عن الحقيقة الكاملة والمساءلة.. سأوجه النائب العام الخاص بي إلى فحص مزايا جميع القضايا التي يوصى فيها بالاحتجاج بالامتياز شخصيًا، والخطأ في جانب الإفصاح في الحالات، كما هو الحال هنا، حيث وقعت الأحداث المعنية منذ عقدين أو أكثر".

 

لكن معظم الرسائل ومحاولات الوصول إلى الإدارة منذ تنصيب بايدن لم يتم الرد عليها، والآن، كما قال إيجلسون، نفد الصبر.

 

 وتابع: "كان لدينا أمل كبير في أن الرئيس بايدن، الذي دعا إلى إعادة الحقيقة والثقة إلى المكتب البيضاوي، سيقدر حياة وتضحيات مواطني أمريكا على العلاقات الدبلوماسية مع دولة متهمة بارتكاب جرائم قتل جماعي".

 

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن مكتب المشاركة العامة وموظفي مجلس الأمن القومي التقوا بأفراد عائلات ضحايا 11 سبتمبر لمناقشة طلبات الوثائق الخاصة بهم و"الاستماع إلى أفكارهم حول أولويات السياسة".

 

وقال المتحدث في بيان صباح الجمعة: "قلوبنا مع العائلات التي فقدت أحباءها في 11 سبتمبر، خاصة في هذه الأيام التي سبقت الذكرى العشرين للهجمات".

 

وأشار المتحدث إلى أن بايدن تعهد بمطالبة وزارة العدل بحل القضايا المتعلقة باستدعاء الإدارة السابقة لامتياز أسرار الدولة، وتحديداً أنه "مصمم بشكل ضيق" وليس "منعا للحرج" لشخص أو منظمة.

 

 وأضاف المتحدث: "نتطلع إلى مشاركة المزيد في الأيام المقبلة حول الإجراءات التي نتخذها لضمان مزيد من الشفافية بموجب القانون".

 

وقال إيجلسون إنه يعتقد أن الحكومة الأمريكية لن تنشر الوثائق بسبب العلاقات الدبلوماسية والعسكرية العميقة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

 

 واستدرك: "إن عشرين عامًا طويلة جدًا بالنسبة لأي شخص، وخاصة الآلاف من العائلات الأمريكية، لمعرفة الحقيقة حول ما حدث لأحبائهم"، قائلاً إنه "من القسوة وغير العادي أن تجعلنا الحكومة ننتظر كل هذا الوقت".

 

وحث إيجلسون بأن أفراد عائلة 11 سبتمبر، والناجين وأول المستجيبين فعلوا كل ما طلبته الحكومة بعد الهجمات "الآن، بعد 20 عامًا، عندما نحتاجهم، يقومون بفرك الملح في جرح مفتوح ولا يعطوننا الوثائق".

 

 واستطرد: "لا ينبغي أن يتطلب الأمر الكثير من الصراع.. يجب أن يقف رئيس الولايات المتحدة إلى جانبنا".

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات