استبعدت القبة الحديدية.. وول ستريت جورنال: تعاون دفاعي إسرائيلي-إماراتي ضد هجمات الحوثيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 06 فبراير, 2022 - 05:51 مساءً
استبعدت القبة الحديدية.. وول ستريت جورنال: تعاون دفاعي إسرائيلي-إماراتي ضد هجمات الحوثيين (ترجمة خاصة)

[ هجوم نفذته مقاتلات إماراتية استهدفت مواقع عسكرية للحوثيين باليمن ]

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن إسرائيل والإمارات تناقشان سبلا جديدة لحماية أبو ظبي من هجمات الحوثيين، بما فيها شراء معدات دفاعية إسرائيلية متقدمة، وذلك بعد أسبوع من زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ للإمارات.

 

وذكرت الصحيفة في تقرير لها أعده دوف ليبر وترجمه للعربية "الموقع بوست" إن إسرائيل والإمارات عملتا على تسريع جهود التعاون الأمني والاستخباراتي بعد سلسلة من الهجمات على أبو ظبي شنها متشددون تدعمهم طهران في اليمن (الحوثيون) والتي أثارت مخاوف جديدة. حول التهديد الذي تشكله إيران وحلفاؤها.

 

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين قولهم إن الدولتين في الشرق الأوسط ناقشا طرقًا جديدة لحماية الدولة الخليجية، بما في ذلك بيع أنظمة دفاع جوي إسرائيلية متقدمة.

 

وبحسب التقرير  فإن الاتفاق سيضع المعدات العسكرية الإسرائيلية على أعتاب إيران، ويعيد تشكيل المشهد الأمني في الشرق الأوسط ، حيث اتخذت طهران وحلفاؤها موقفًا أكثر عدوانية ضد منافسيها الإقليميين. لافتة إلى أنه السنوات الأخيرة نفذ الحوثيون مئات الهجمات ضد السعودية فيما تستهدف الميليشيات المتحالفة مع إيران الولايات المتحدة في العراق وتهدد إسرائيل من سوريا ولبنان.

 

وذكرت وول ستريت جورنال أن طهران لا تريد أن ترى إسرائيل تؤمن موطئ قدم عسكري في منطقة الخليج العربي، وقد أوضحت الحكومة للإمارات مخاوفها في وقت سابق من هذا الأسبوع ، عندما أخبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان نظيره الإيراني. مملكتها في دعوة إلى أن تشكل إسرائيل خطرا على استقرار المنطقة.

 

وقال وزير الخارجية الإيراني لوزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان: يجب بذل جهود لمنع محرضي التوتر من ترسيخ موطئ قدم في المنطقة.

 

ووفقا للصحيفة الأمريكية فإن القبول العلني للدعم العسكري والاستخباراتي الإسرائيلي يشكل معضلة بالنسبة للإمارات التي تسعى إلى تعميق علاقتها مع شريك جديد دون الإضرار بطهران.

 

ولفتت إلى أن الإمارات رحبت بشكل خاص بعروض إسرائيل للمساعدة العسكرية في الوقت الذي تكافح فيه لدرء سلسلة من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة التي أودت بحياة ثلاثة أشخاص في الأسابيع الأخيرة.

 

وتابعت "لم يتضح بعد ما إذا كانت اتفاقية تركيب أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية في الإمارات ستنتهي.

 

واستبعدت الصحيفة أن تزود إسرائيل الإمارات بجوهرة التاج لنظام دفاعها الجوي - نظام القبة الحديدية". لافتة إلى السلطات الإسرائيلية والإماراتية امتنعتا عن التعليق.

 

وذكرت أن ازدهر التعاون بين إسرائيل والإمارات بشكل تدريجي منذ أن وقع البلدان اتفاقية تاريخية مدعومة من الولايات المتحدة - تُعرف باسم اتفاقية إبراهيم - في أغسطس 2020 لإقامة علاقات رسمية لأول مرة. . كان الكثير من التركيز حتى الآن على السياحة والصفقات التجارية والتجارة.

 

في نوفمبر ، وقعت شركات دفاعية مملوكة للدولة الإسرائيلية والإماراتية اتفاقية للتعاون في تطوير طائرات بدون طيار مصممة لمواجهة التهديدات في البحر.

 

التهديد الذي تمثله إيران هو المحفز للاتفاق الإبراهيمي الذي يسمح لإسرائيل والإمارات بالتعاون علناً في المجال الأمني ، خاصة في وقت تخشى فيه الولايات المتحدة والعديد من دول المنطقة أن تصبح طهران دولة نووية. إذا فشلت مفاوضات فيينا.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات