أسوشيتد برس: هجمات الحوثيين على الإمارات تضع القوات الأمريكية في مرمى نيران طهران (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 08 فبراير, 2022 - 05:10 مساءً
أسوشيتد برس: هجمات الحوثيين على الإمارات تضع القوات الأمريكية في مرمى نيران طهران (ترجمة خاصة)

[ أسوشيتد برس: مع اقتراب حروب الشرق الأوسط على الإمارات تنجذب إليها الولايات المتحدة ]

إن حروب الشرق الأوسط الأوسع التي حاصرت الإمارات العربية المتحدة لفترة طويلة قد توغلت الآن في الحياة اليومية في هذه الدولة المتحالفة مع الولايات المتحدة، مما يهدد بجر أمريكا إلى منطقة تشتعلها التوترات مع إيران، طبقا لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

 

وأضاف الكاتب "جون جامبريل"، وهو مدير الأخبار لمنطقة الخليج وإيران في الوكالة، في تقرير ترجمه "الموقع بوست" أن المتمردين الحوثيين شنوا هجمات صاروخية وطائرات مسيرة منذ كانون الثاني (يناير) الماضي استهدفت الإمارات، وهي اتحاد من سبع مشيخات موطن لأبوظبي الغنية بالنفط وناطحات السحاب وشواطئ دبي.

 

وفتحت القوات الأمريكية في قاعدة الظفرة الجوية في أبوظبي، التي تضم حوالي 2000 جندي أمريكي، النار مرتين بصواريخ باتريوت الخاصة بها للمساعدة في صد الهجمات الجوية للحوثيين المدعومين من إيران. ويمثل الحادثان المرة الأولى منذ عام 2003 التي تطلق فيها الولايات المتحدة صواريخ باتريوت في قتال- ما يقرب من 20 عامًا. كما يأتي بعد الانسحاب الفوضوي لإدارة بايدن من أفغانستان وإعلان انتهاء المهمة القتالية الأمريكية في العراق.

 

وتابع: على الرغم من أن الأزمة الأوكرانية طغت عليها الولايات المتحدة، إلا أنها تقول الآن إنها سترسل طائرات مقاتلة أكثر تقدمًا إلى الإمارات، فضلاً عن إرسال "يو إس إس كول" في مهمة هناك. إن امتداد الحرب اليمنية المستمرة منذ سنوات إلى الإمارات يضع القوات الأمريكية في مرمى نيران هجمات الحوثيين- ويزيد من خطر حدوث تصعيد إقليمي في لحظة حاسمة من المحادثات في فيينا لاستعادة الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية.

 

لطالما كانت الإمارات منذ تأسيسها في عام 1971 ركنًا آمنًا للشرق الأوسط. وخلال حرب الثمانينيات الدموية بين إيران والعراق، قام ميناء جبل علي الضخم في دبي بإصلاح السفن التي تضررت في ما يسمى حرب الناقلات. وشهدت حرب الخليج عام 1991 فرار الكويتيين إلى الإمارات وولدت العلاقات العسكرية الوثيقة التي تربط أمريكا بالدولة اليوم.

 

وشهدت الحروب التي أعقبت ذلك في أفغانستان والعراق مرة أخرى دبي تستحوذ على أموال وعائلات المهاجرين الأثرياء. ولكن بدت الإمارات دائمًا وكأنها لا تزال خارج الحدود وسط حروب جيرانها. جزء من ذلك جاء من السياسة الخارجية الوسطية لمؤسسيها الذين بنت ثروتهم النفطية مدنًا من الرمال، والآخر من أهميتها الاقتصادية. فدبي، على سبيل المثال، كانت منفذًا تجاريًا رئيسيًا لإيران حتى في الوقت الذي واجهت فيه دورات من العقوبات الدولية.

 

وفي ظل حكم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي والحاكم الفعلي للبلاد منذ عام 2014، اتبعت الإمارات نهجًا أكثر قوة. ولا يوجد مكان يتجلى فيه ذلك أكثر من اليمن، حيث انضم إلى تحالف تقوده السعودية في عام 2015 لدعم الحكومة المنفية في البلاد ضد الحوثيين.

 

ويواصل "جامبريل": لقد سحبت قواتها البرية إلى حد كبير من الصراع في عام 2019 مع توقف الحرب وتعرض التحالف لانتقادات دولية واسعة النطاق بسبب الضربات الجوية التي قتلت المدنيين. ولكن في الأسابيع الأخيرة، أحرزت الميليشيات اليمنية المدعومة من الإمارات تقدمًا كبيرًا في الحرب، مما أثار هجمات مضادة للحوثيين في عمق الإمارات.

 

الآن، بين تقارير السلع المشمسة والمزاح الصباحي، تفتح إذاعة دبي الحوارية المملوكة للدولة نشرات الأخبار بآخر الهجمات. ورسالة جديدة في بعض القطاعات التجارية تحث الجمهور على عدم مشاركة "الشائعات"- تذكيرًا بكيفية قيام هذه الأمة الاستبدادية التي تقيد بالفعل بشدة الكلام، بتجريم مشاركة أي مقاطع فيديو تظهر هجومًا أو اعتراضًا صاروخيًا.

 

وحثت وزارة الخارجية الأمريكية الأمريكيين على "إعادة النظر في السفر بسبب تهديد الهجمات الصاروخية أو الطائرات بدون طيار". كما حذرت وزارة الخارجية البريطانية بشدة يوم الأربعاء من "احتمال وقوع مزيد من الهجمات".

 

وفي غضون ذلك، قال السفير الفرنسي كزافييه شاتيل إن فرنسا سترسل طائرات مقاتلة من طراز رافال متمركزة في الإمارات في "مهمات مراقبة وكشف واعتراض إذا لزم الأمر".

 

ومع ذلك، لا تزال الحانات والفنادق في دبي مزدحمة حيث ترحب المدينة بالمسافرين ورجال الأعمال بعد إجراء حملة تطعيم كبيرة وسط جائحة فيروس كورونا. لكن استمرار الأعمال التجارية يتطلب أن تظل الإمارات آمنة للجميع.

 

وأشادت وسائل الإعلام المرتبطة بالدولة بالقوات المسلحة وسلاح الدفاع الجوي في البلاد. وقد استثمرت الإمارات بكثافة في هذا الدفاع. وهي تستخدم كلاً من صاروخ باتريوت ودفاع منطقة الارتفاعات العالية الطرفية، أو ثاد، التي حصلت عليها بتكلفة تزيد عن مليار دولار.

 

وقال الجنرال فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، إن الإمارات استخدمت نظام ثاد في اعتراضين، وهي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق النظام في القتال. وأعلنت الولايات المتحدة عن بيع قطع غيار لأنظمة صواريخ هاوك، باتريوت، وثاد للإمارات بقيمة 65 مليون دولار يوم الخميس.

 

ومع ذلك، فإن صواريخ باتريوت التي يمكن رؤيتها في ضواحي دبي وجهت ببساطة شمالاً لسنوات نحو إيران، التي يعتبرها الشيخ محمد أكبر تهديد لها. جاءت هجمات الحوثيين من الجنوب الغربي. وفي يوم الأربعاء، أقر الجيش الإماراتي باعتراض طائرات مسيرة زُعم أنها شنتها مجموعة غامضة شنت في وقت سابق هجوماً استهدف قصراً في السعودية من العراق.

 

ويؤدي ذلك إلى توسيع المنطقة التي تحتاج إلى الحماية بالدفاعات الجوية، مما يضع عبئًا إضافيًا عليها ويخاطر بفرصة اختراق هجوم معقد.

 

يمكن أن يكون مثل هذا الهجوم كارثيًا، مثل هجوم 2019 الذي شهد اختراق صواريخ كروز وطائرات بدون طيار بنجاح السعودية وضرب قلب صناعة النفط في بقيق. وأدى هذا الهجوم إلى خفض إنتاج المملكة إلى النصف مؤقتًا ورفع أسعار الطاقة العالمية بأكبر نسبة مئوية منذ حرب الخليج عام 1991.

 

فبينما ادعى الحوثيون هجوم بقيق، ألقى المحللون والولايات المتحدة والسعودية باللوم على إيران. وقال خبراء من الأمم المتحدة بالمثل إنه "من غير المحتمل" أن يكون الحوثيون هم من نفذوا الهجوم، رغم أن طهران نفت تورطها.

 

بالفعل، وصف الحوثيون قاعدة الظفرة الجوية، موطن الوجود الأمريكي الكبير، بأنها هدف مشروع. ومن المرجح أن يجلب أي هجوم يلحق الضرر بالقوات الأمريكية ردًا من واشنطن، حتى مع أمل الرئيس جو بايدن في إعادة التركيز على الصين وروسيا. والانتشار الموعود لطائرة كول والطائرات المقاتلة المتقدمة يعني أن المزيد من المعدات الأمريكية ستكون في الإمارات قريبًا.

 

وقال السكرتير الصحفي للبنتاغون جون كيربي الأربعاء "سيظهرون... التزامنا تجاه شركائنا الإماراتيين ولكن أيضا لنكون مستعدين للتعامل مع التهديدات الحقيقية للغاية التي يتعرض لها الإماراتيون". واختتم "وبصراحة، ليس فقط الإماراتيون، بل موظفونا هناك في الظفرة أيضًا".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات