أقدم الأنواع في العالم.. حكاية البن اليمني (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 08 فبراير, 2022 - 05:28 مساءً
أقدم الأنواع في العالم.. حكاية البن اليمني (ترجمة خاصة)

[ البن اليمني عرف بجودته منذ القدم ]

لطالما كان من المهم بالنسبة لنا في موقع "قهوة جماعية" Coffee Collective، ليس فقط نقل تجربة القهوة الرائعة، ولكن أيضًا لسرد قصة المزارعين الذين ليس لديهم الفرصة لإخبارها بأنفسهم.

 

وأضاف الموقع، وهو عبارة عن سلسلة كافيهات بن محمص مقره الدنمارك مهتم بمشاركة قصص البن الملهمة، لقد كان عملنا مع المزارعين وتطوير قهوتنا اليمنية مختلفًا عن أي مغامرات أخرى في مجال القهوة.

 

وتابع في قصة ترجمها "الموقع بوست" أنه عادة ما نفخر بإقامة علاقات وثيقة مع مزارعي البن المحليين، لكن القصة اليمنية مختلفة بعض الشيء، ولم تكن الرحلة ممكنة إلا بالتعاون الكبير مع رحلة اليمن والحرب.

 

من موانئ المخا

 

ويزرع الشعب اليمني القهوة منذ القرن الخامس عشر ويتم تكريرها محليًا، وقد تطورت الأصناف الأصلية للنبات في الجبال النائية حيث تعد الأصناف المحلية من أقدم الأنواع في العالم، منذ وصول حبوب أرابيكا لأول مرة من إثيوبيا. من ميناء المخا في القرن السابع عشر، أصبحت القهوة متاحة لبقية العالم حيث تم تبنيها وزراعتها من قبل عدد لا يحصى من المزارعين عبر الحدود. من المدينة الساحلية اليمنية الصغيرة، بدأت المغامرة العالمية للقهوة. وبالتالي كان لليمن تأثير كبير على انتشار البن في الغرب، والذي يستفيد منه الكثير منا اليوم.

 

تراجع قهوة المخا

 

ويتابع الموقع: مع نمو استهلاك القهوة، كانت المصالح المالية من التعاونيات العالمية كذلك، مما أدى إلى تحول في مفهوم القهوة. وأصبحت أهمية الجودة والروائح الفريدة المتمثلة في القهوة اليمنية مهددة بتحول التركيز على الكمية والطلبات منخفضة التكلفة.

 

ونتج عن ذلك عقود من اللامبالاة تجاه جودة القهوة وانعدام العدالة الاقتصادية للمزارعين المحليين، الذين اضطروا بعد قرون في نهاية المطاف إلى إدارة ظهورهم لعمل حياتهم وتراثهم الثقافي والبحث عن مهن بديلة أخرى في المدن الكبرى.

 

وأدت عدة سنوات من الحرب في اليمن، في الآونة الأخيرة، إلى أزمة إنسانية كانت لها عواقب وخيمة على المدنيين، لا سيما في مناطق المدن التي تضررت بشدة من الاضطرابات الداخلية في البلاد. لقد تركت الأمة والشعب وراءها أجزاء كبيرة من الحضارة الغربية، الذين استفادوا لسنوات عديدة من المكاسب التي أتاحها لهم الشعب اليمني. ويوضح هذا التطور التاريخي المؤسف كيف انحلت مخا البن اليمني ببطء وتتطلب تصحيحًا.

 

إعادة اختراع الإرث

 

ويواصل موقع "قهوة جماعية": تأثير الحرب على المدنيين اليمنيين أجبر الكثيرين على الفرار من حواضر معرض الحرب. لقد وجد الكثير من الناس أنه من الضروري البحث عن طرق بديلة جديدة للعيش والتي، في بعض الحالات، أدت إلى عودة الناس إلى جذورهم الأصلية في الزراعة والحرف اليدوية والعودة في النهاية إلى حقول البن.

 

لقد أدى البحث عن حياة أفضل في ظل الفوضى التي مزقتها الحرب إلى خلق فرصة للمزارعين لكسب لقمة العيش وإحياء صورة اليمن كدولة قهوة.

 

اليوم، تُزرع القهوة اليمنية محليًا بكميات صغيرة على المدرجات الجبلية، حيث توفر الطرق الطبيعية في الزراعة والتجفيف على ارتفاعات عالية الحبوب الصغيرة بنكهات فريدة. وتعد الأصناف المحلية من بين أقدم الطرز الوراثية في العالم، ومن حيث التراث والتقاليد التي تعود إلى بدايات زراعة البن اليمني، يتم الحفاظ على القهوة اليوم.

 

وبذلك أصبح إنتاج القهوة وتجارتها فرصة لتوليد الدخل والوظائف والطريق إلى السلام للسكان المحليين. إنه بجهود منظمة رحلة اليمن وعملهم مع السكان المحليين الذي يجعل ذلك ممكناً.

 

إعادة الاتصال بالسوق العالمي

 

أصبح تصدير السلع المحلية إلى أجزاء مختلفة من العالم مصدرًا اقتصاديًا أساسيًا للعديد من المزارعين وضروريًا لكثير من المدنيين للبقاء ماليًا. وتتحقق قدرة المزارعين المستقلين على توفير قهوتهم في أجزاء من العالم البعيدة من خلال الموارد والشبكة التي توفرها رحلة اليمن. كما تعمل كحلقة وصل بين المزارعين المحليين وسوق البن العالمي، مما يساعد الشركات الصغيرة على النمو وبالتالي خلق مصدر أمل للحرفيين والمزارعين من خلال إعادة ربط اليمن ببقية العالم.

 

الرابط الحرج

 

 قامت رحلة اليمن بدور المتحدث باسم الحرفيين اليمنيين وكضرورة للحفاظ على سلامة السكان المحليين أثناء نقل قصتهم ومنتجاتهم على نطاق عالمي والذي أصبح ممكنًا من خلال الشراكة مع منظمة Warfair التي تجعل الفاصوليا الصغيرة في متناول الجميع يحب نكهة فنجان قهوة يمني محفوظ جيدًا في أي مكان في العالم.

 

طريق للتقدم

 

من أجل الرخاء والسلام، تحالفت Warfair مع مزارعي البن اليمنيين الأكثر موهبة بالتعاون مع Yemen Journey، بهدف نشر القهوة بشكل أكبر في أوروبا، وأخيرا الهبوط في فنجانك.

 

لقد تمكنا من امتلاك حبوب البن الثمينة فيما يتعلق بـ Warfair وتعاونهم الوثيق مع رحلة اليمن. وبالتالي فإن Warfair هو الرابط الأساسي الذي يمكننا في "قهوة جماعية" من مشاركة تجربة تذوق القهوة اليمنية الحقيقية والمصدر الذي يربطنا بسوق البن اليمني.

 

قهوة اليمن بأيدينا

 

عندما يتم تصدير القهوة من اليمن، يتم استلام أجزاء منها في محمصة لدينا في كوبنهاغن حيث تحدث عمليات الانتهاء من تحميص الحبوب وصنعها، بجهد كبير من جميع المشاركين في عملية جعل ذلك حقيقة واقعة.  في "قهوة جماعية"، أحد معتقداتنا الأساسية هو أننا، من خلال تجارتنا مع القهوة، يمكننا المساعدة في تحسين معيشة الناس في بعض أفقر البلدان في العالم.

 

نفخر بأن نعلن عن قهوة الحيمي اليمنية التي تمثل التقاليد والتراث التي تم تحديد ثقافة البن اليمني والذوق الفريد من نوعه، والتي سميت على اسم المزارع المحلي لتمثيل أصلها.

 

إن بحثنا هو العثور على أفضل تجارب القهوة وتقدير الأشخاص الذين لديهم تأثير حاسم في هذه الرحلة، بغض النظر عن بُعدنا عن أنفسنا، وهو ما يقودنا إلى اليمن.

 

الحيمي

 

واختتم التقرير: يقع في المنطقة الغربية الجميلة حراز بالقرب من قرية لهب في اليمن التي نشأ منها إصدار قهوة الحيمي الجديد.

 

وتُزرع حبوب الإرث اليمني العديني محليًا على المدرجات الجبلية عند ارتفاع 1.800 إلى 2.100 من سطح البحر، ويتم حصادها بين مايو وسبتمبر. وتتم معالجة الحبوب بشكل طبيعي مما يوفر مجموعة متنوعة من النكهات الفريدة ويمكنك أن تتوقع إحساسًا كبيرًا وثقيلًا في الفم. إنه نظيف تمامًا لطبيعة طبيعية ويجمع مع أصنافه البرية المتوارثة، فإنه يوفر تعقيدًا مثيرًا للاهتمام مع حلاوة ورائحة التوابل واللوز والكاكاو والبرغموت.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات