يهودي واحد بقي بمعتقل الحوثي.. "تقرير أممي" يسلط الضوء على انتهاكات الجماعة بحق اليهود والبهائيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 15 مارس, 2022 - 06:59 مساءً
يهودي واحد بقي بمعتقل الحوثي..

[ نجمة داود ، رمز على باب منزل ، الحي اليهودي في إب ، اليمن. ]

سلط تقرير أممي الضوء على الأوضاع التي تعاني منها الأقليات في اليمن (اليهود والبهائيين) من قبل جماعة الحوثي.

 

وقالت الأمم المتحدة -في تقرير حديث لها حول معاملة الأقليات الدينية في مناطق الصراع وترجمه للعربية "الموقع بوست"- إن شخصا يهوديا وحيدا بقي في اليمن قبل شهر من أصل سبعة، كما وصفت معاملة الحوثيين للأقليات الدينية (اليهود والبهائيين) بالمروعة.

 

وأفاد التقرير -الذي نشره المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية الدين أو المعتقد معاملة الأقليات الدينية في جميع أنحاء العالم- أنه "في السنوات الأخيرة ، أثر تصاعد حالات الصراع وانعدام الأمن على المجتمعات من كل دين أو نظام عقائدي ، مما أدى إلى تقويض تمتعهم بحقوق الإنسان الأساسية، بما في ذلك حرية الدين أو المعتقد".

 

وقال جيسون غوبرمان ، المدير التنفيذي لاتحاد السفارديم الأمريكي ، على الرغم من أن التقرير لم يذكر اسم الشخص اليهودي الوحيد المتبقي في اليمن، "هذا اليهودي هو بلا شك ليفي سالم موسى مرعبي، الذي تم سجنه وتعذيبه بشكل غير قانوني من قبل الحوثيين منذ عام 2016".

 

وأضاف "يسجن الحوثيون مرعبي منذ 2016 رغم أوامر المحكمة التي تطالب بالإفراج عنه. كما أصدر مسؤولون أمريكيون دعوات للإفراج عن مرعبي.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية لموقع "جيويش إنسايدر " الشهر الماضي: "نحن نتفهم أن الحوثيين يواصلون احتجاز السيد مرهابي على الرغم من دعواتنا، وتلك التي أطلقها المجتمع الدولي ، من أجل إطلاق سراحه" .

 

وفقًا لتقرير الأمم المتحدة ، فإن الحوثيين "أجبروا الطوائف اليهودية والبهائية على المغادرة - وابتزازهم من خلال الاحتجاز التعسفي للزعماء الدينيين والمؤثرين وأفراد المجتمع". كتب أحمد شهيد ، المقرر الخاص ، أن الهدف من مثل هذه الأعمال هو "إضعاف الروح المعنوية للمجتمع ، ومرونته ، وتماسكه".

 

يضيف التقرير نتيجة لمعاملة الحوثيين للأقليات الدينية، "ورد أن يهوديًا واحدًا فقط بقي في البلاد ، من بين 1500-2000 يهودي تقريبًا في عام 2016."

 

كما دعا التقرير في مناقشته لليمن، إلى معاملة الحوثيين للبهائيين في البلاد. وذكر التقرير أن "أحد قادة الحوثيين في اليمن وصف البهائيين بأنهم جواسيس إسرائيليون، مما يجعل المجتمع أهدافًا للضرر".

 

وصف تقرير الأمم المتحدة حالات انتهاك حقوق الإنسان ضد الأقليات الدينية في مناطق النزاع في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك ارتكاب ميانمار للإبادة الجماعية ضد الروهينجا واستهداف المسيحيين وشهود يهوه من قبل الجماعات الانفصالية المسلحة في منطقتي دونيتسك ولوهانسك في أوكرانيا.

 

وقال عبدالله السعدي، مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، في اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الخميس: "نشيد بجهوده وندعم إشارات [المقرر الخاص] إلى انتهاكات الحوثيين ضد الأقليات الدينية".

 

ووفقا للتقرير الأممي "مثل جميع المنظمات الإرهابية المتطرفة الأخرى ، ارتكب الحوثيون انتهاكات لحقوق المجتمعات اليهودية والبهائية. لقد طرد الحوثيون العديد من الأقليات وابتزازهم واحتجزوا قادتهم بشكل تعسفي وصادروا أعمالهم وممتلكاتهم".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات