من المسؤول عن أزمة الجوع العالمية؟ تقرير حديث لـ فورين بوليسي يسلط الضوء على عدة بلدان في العالم (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 27 أبريل, 2022 - 10:39 مساءً
من المسؤول عن أزمة الجوع العالمية؟ تقرير حديث لـ فورين بوليسي يسلط الضوء على عدة بلدان في العالم (ترجمة خاصة)

[ توقعات بتضرر الوضع في اليمن جراء الحرب الروسية الأوكرانية ]

للاستماع إلى شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، لن تعرف أبدًا أن روسيا تقصف المزارع ومخازن الحبوب الأوكرانية، وتفرض حصارًا بحريًا على صادرات الحبوب الأوكرانية، وتسريع عمومًا حالة طوارئ غذائية عالمية تهدد بإرسال عشرات الملايين من الأشخاص الإضافيين إلى أزمة جوع حادة.

 

وأضافت مجلة "فورين بوليسي" في تقرير ترجمه "الموقع بوست": منذ أن شنت روسيا غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير، تجنب تشو، وهو مسؤول زراعي كبير سابق بالحكومة الصينية، باهتمام قضايا اللوم الروسي، وتحدث بشكل غامض عن تأثير الحرب في أوكرانيا على الإمدادات الغذائية، بينما ظل صامتًا بشأن اللغة الروسية. إنه حصار البحر الأسود الذي منع أوكرانيا من تصدير ملايين الأطنان من الحبوب إلى السوق العالمية. وفي الوقت نفسه، كرر تشو مرارًا وتكرارًا المخاوف الروسية من أن القيود الدولية المفروضة على صادراتها مسؤولة عن تزايد ندرة الغذاء.

 

وحذر في بيان صدر في 25 آذار/ مارس من "العقوبات سيف ذو حدين"، وتابع "لمنع العالم من حدوث أزمة أمن غذائي عالمية، يجب أن نضمن استمرار التجارة العالمية في العمل بسلاسة وانفتاح. لا ينبغي تقييد الصادرات أو فرض ضرائب عليها، ويجب أن تظل الأسواق مفتوحة ".

 

وقدمت الحرب في أوكرانيا اختبارًا حاسمًا للقيادة الصينية في منظمة الفاو في أزمة لها تداعيات سياسية واقتصادية وإنسانية عالمية يمكن أن تساعد في تشكيل ميزان القوى في أوروبا وخارجها. وأثارت كل من الإدارات الجمهورية والديمقراطية في واشنطن مخاوف في الماضي من أن القادة الصينيين للمنظمات الدولية لن يكونوا قادرين على العمل كموظفين مدنيين محايدين، وبدلاً من ذلك يعملون لخدمة مصالح بكين وحلفائها. وفي الأسابيع الأخيرة، سعت إدارة بايدن إلى دق إسفين بين روسيا والصين، وكانت تمارس ضغوطًا على بكين حتى لا تتخذ خطوات لحماية موسكو من لسعة العقوبات. وقد امتد هذا الجهد إلى منظمة الأغذية والزراعة.

 

وتابعت فورين بوليسي أنه ليس من غير المعتاد أن يتمسك موظفو الخدمة المدنية الدولية بألسنتهم بشأن المسائل الحساسة المتعلقة بالحرب والجغرافيا السياسية، مفضلين تقديم الخدمات تحت الرادار. ومع ذلك، أثارت التصريحات العلنية الحذرة لمنسق منظمة الأغذية والزراعة استياء صانعي السياسة في الولايات المتحدة وأوروبا، الذين ضغطوا عليه ليحذو حذو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي ندد بشكل صريح ومتكرر بالغزو الروسي باعتباره انتهاكًا صارخًا لميثاق الأمم المتحدة. وبالنسبة للغرب، توفر استجابة "كو" للأزمة الأوكرانية اختبارًا حاسمًا لما إذا كان جيل جديد من القادة الصينيين للمنظمات الدولية يستطيع التصرف بحيادية.

 

إدانة تصرف روسيا

 

وقالت سيندي ماكين، سفيرة الولايات المتحدة لدى وكالات الأغذية التابعة للأمم المتحدة، في تصريحات في 8 أبريل/ نيسان أمام مجلس منظمة الفاو، هيئة الدولة العضو التي تشرف على عمل وكالات الأغذية. وأضافت: "يجب على الفاو أن تنحاز إلى الأمين العام للأمم المتحدة والأغلبية الساحقة من أعضاء الأمم المتحدة في إدانة تصرفات روسيا، والمطالبة بانسحابها الفوري، وربط تصرفات روسيا بشكل صريح بتفاقم الجوع في العالم".

 

ويدور الخلاف في وكالة الغذاء التي تتخذ من روما مقراً لها على خلفية الروايات الغربية والروسية المتنافسة حول أسباب أزمة الجوع العالمية، وهي جزء من معركة دعاية بين الشرق والغرب تهدف إلى توزيع المسؤولية على ما يخشى العديد من صانعي السياسات أنه يتصاعد على المستوى الدولي كارثة غذائية. وتخطط الولايات المتحدة، التي ستتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الشهر المقبل، لاستضافة اجتماع رفيع المستوى حول الأمن الغذائي يستضيفه وزير الخارجية أنطوني بلينكين.

 

وتقدر الأمم المتحدة أنه إذا استمرت الحرب في أوكرانيا، فسيتم إضافة حوالي 47 مليون شخص في 81 دولة إلى الصفوف المتضخمة بالفعل لأولئك الذين يعانون من الجوع الحاد، وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن برنامج الغذاء العالمي، حتى قبل الغزو الروسي، كان العالم يواجه جوعًا متزايدًا، حيث كان حوالي 276 مليون شخص يواجهون الجوع الحاد.

 

تحميل روسيا المسؤولية

 

وتؤكد الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون أن اللوم في الزيادة الأخيرة يقع بشكل مباشر على عاتق روسيا، لأن تدخلها العسكري حرم العالم من القمح والحبوب التي تمس الحاجة إليها. وأدى الحصار الذي فرضته على البحر الأسود لواحد من أكبر مصدري القمح والسلع الأساسية الأخرى في العالم، إلى جانب الهجمات على المزارع الأوكرانية، إلى ارتفاع تكلفة أسعار الغذاء العالمية في وقت كانت فيه الإمدادات شحيحة بالفعل.

 

ورفضت منظمة الفاو الرد على الأسئلة المتعلقة بموقف كو، لكنها وجهت مجلة "فورين بوليسي" إلى موقع الوكالة على الإنترنت الذي يصف تأثير الحرب على أوكرانيا ورابطًا لخطاب المدير العام لوزراء مالية دول مجموعة العشرين. وخلال الإحاطة، أشار شو إلى دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف الصراع في أوكرانيا، قائلا إنه يهدد الأمن الغذائي العالمي. لكنه رفض انتقاد روسيا.

 

وكانت استجابة الفاو العامة تتماشى إلى حد كبير مع التصريحات العلنية للصين وروسيا بشأن أزمة الغذاء العالمية، لكن الخبراء لا يزالون منقسمين حول ما إذا كان شو يضع إبهامه في الميزان.

 

وقال أحد مستشاري الفاو، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث علنًا عن استجابة الوكالة للأزمة الأوكرانية، إن التصريحات العلنية لشو "مناهضة للعقوبات بشكل أساسي وتعكس إلى حد كبير موقف الحكومة الصينية". ومع ذلك، هناك بعض الحجج الجيدة للاستثناءات من العقوبات المفروضة على الأسمدة والمدخلات الزراعية الأخرى، وجعل هذه الحجج تتناسب مع سياسات الفاو السابقة التي تعارض القيود التجارية. أعتقد في الواقع أن الفاو كانت ستخرج في نفس المكان لو لم يكن المدير العام صينيًا ".

 

وقال جو كراوس، مدير السياسات للشفافية والمساءلة في حملة ONE، وهي مجموعة مناصرة لمكافحة الفقر، إن قلة الاهتمام العام من جانب منظمة الأغذية والزراعة بشأن الإجراءات الروسية أمر مزعج.

 

وقال: "أتصور أن العقوبات على روسيا لم تساعد في وضع الأمن الغذائي، لكنني لا أراها القضية المركزية". وتابع "هناك أيضًا دليل ملموس على أن روسيا تستهدف المزارعين عن قصد."

 

وقال كراوس: "آمل أن ينظر الأشخاص الذين يشغلون مناصب رسمية في السلطة إلى الأدلة، وإذا كان هناك دليل واضح على جانب واحد يستهدف الإمدادات الغذائية التي قد تتسبب في تجويع عشرات الملايين، فعليهم قول الحقيقة".

 

وبالنسبة إلى كورتني فونج، الأستاذة المشاركة في جامعة ماكواري في أستراليا والتي تدرس دور الصين في المنظمات الدولية، فإن حملة الضغط الأمريكية هي جزء من اختبار.

 

تحقيق إدارة بايدن

 

وقالت: "في إطار الضغط على رئيس الفاو لإصدار إدانة علنية للغزو الروسي، فإن إدارة بايدن تحقق في كيفية عمل الصين في مؤسسات متعددة الأطراف، وهي ساحة أخرى للمنافسة الاستراتيجية". وتابعت "هل يلتزم المسؤولون [الصينيون] الذين يرأسون وكالات الأمم المتحدة بخط الصين في" الوضع "في أوكرانيا أم أنهم ينضمون إلى المجتمع الدولي الذي يأسف لحرب أوكرانيا وتداعيات الغزو الروسي؟"

 

وقالت: "تؤكد الصين على قيادة الحوكمة العالمية التكنوقراطية وغير المسيسة". وأضافت أنه من وجهة نظر الحكومة الصينية، فإن "منظمة الفاو تتصدى بنجاح لأزمة الغذاء الناشئة عن طريق تجنب تشو السياسات العليا والتركيز على مهمة مؤسسته في دحر الجوع".

 

يأتي الخلاف في وقت كان جوتيريش يدق ناقوس الخطر بشأن التأثير العالمي للحرب، قائلاً إن الصراع "يشحن بشكل فائق" أزمة الغذاء والطاقة والتمويل التي "تضرب بالفعل بعض الأشخاص والدول والأكثر ضعفاً في العالم الاقتصادات".

 

وقال غوتيريش إن مزيج الحرب في أوكرانيا، ووباء COVID-19، وتغير المناخ، ونقص التمويل الدولي لمساعدة البلدان الفقيرة على مواجهة هذه الأزمات، يخلق "عاصفة كاملة تهدد بتدمير اقتصادات العديد من البلدان النامية". وأضاف: "ست وثلاثون دولة تعتمد على روسيا وأوكرانيا في أكثر من نصف وارداتها من القمح- بما في ذلك بعض أفقر دول العالم وأكثرها ضعفًا".

 

وسعت روسيا إلى التقليل من دور غزوها لأوكرانيا، معتبرة أن أزمة الجوع العالمية قد عجلت بها العقوبات والصراعات الأمريكية في أفغانستان وسوريا والعراق واليمن وليبيا.

 

وكتب المبعوث الروسي لدى وكالات الأغذية التابعة للأمم المتحدة، فيكتور فاسيليف، في رسالة بتاريخ 8 أبريل إلى مدير الفاو: "لقد أصبح الصراع في أوكرانيا مجرد قطرة أخرى في دلو النزاعات، وهو دلو يملأ منذ 20 عامًا".

 

وقال في بيان أمام المجلس التنفيذي للفاو "العملية العسكرية الخاصة التي تقوم بها روسيا في أوكرانيا ليس لها تأثير يذكر على الإنتاج الزراعي العالمي". تتمثل المشكلة الرئيسية في التمزق في النقل الصناعي والسلاسل المالية بسبب فرض الغرب للعقوبات أحادية الجانب غير القانونية ضد بلادنا. في الواقع، تم إعلان حرب اقتصادية واسعة النطاق على روسيا".

 

لكن روسيا، أكبر مصدر للقمح في العالم، حذرت من أنها ستستخدم الغذاء كسلاح في الحرب، مما يقيد الصادرات إلى الدول الصديقة. وكتب دميتري ميدفيديف، الرئيس السابق لروسيا والمستشار الحالي للأمن القومي، مؤخرًا على تيليغرام: "سنوفر الغذاء والمحاصيل لأصدقائنا فقط".

 

روسيا تنفي الاتهامات

 

ونفى متحدث باسم وزارة الخارجية ادعاء روسيا بأن العقوبات الغربية تساهم في أزمة الغذاء العالمية، مشيرًا إلى أن جميع التجارة في المواد الغذائية والإمدادات الإنسانية والمنتجات الحيوية مثل الأسمدة معفاة من العقوبات الأمريكية.

 

وقال المتحدث، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لمجلة فورين بوليسي: "إن حرب بوتين غير المبررة وغير المبررة ضد أوكرانيا هي التي عرضت الملايين حول العالم لخطر انعدام الأمن الغذائي". وبدأ بوتين حربًا بين اثنين من أهم مصدري السلع الزراعية والأسمدة في العالم. ومن خلال القيام بذلك، ضمن بوتين أن تكلفة حملته المتهورة سوف يشعر بها المواطنون الأكثر ضعفًا في العالم".

 

وتورد أوكرانيا وروسيا حوالي 30 في المائة من القمح والشعير في العالم، وخمس الذرة، وأكثر من نصف زيت عباد الشمس، وفقًا لأرقام الأمم المتحدة. وفي مارس، ارتفعت أسعار المواد الغذائية العالمية بنسبة 34 في المائة عن العام السابق، بينما ارتفعت أسعار الغاز والأسمدة بأكثر من الضعف، وفقًا لمنظمة الفاو. وصادرات المواد الغذائية والأسمدة والسلع الأساسية الأخرى معفاة إلى حد كبير من العقوبات، مما يمنح روسيا فرصة للبيع في السوق المفتوحة. لكن روسيا فرضت قيودها الخاصة على صادرات الأسمدة، مما زاد الضغط على السوق العالمية المشددة بالفعل على الأسمدة.

 

لكن العقوبات المالية الغربية والإجراءات الأخرى المفروضة على روسيا وحليفتها الرئيسية بيلاروسيا حدت من صادرات الغذاء، وعلى سبيل المثال، لا تستطيع بيلاروسيا، التي تنتج حوالي 20 في المائة من البوتاس المستخدم في العالم في الأسمدة، الشحن عبر بحر البلطيق بسبب قيود التصدير التي فرضتها الحكومة العام الماضي. وفُرضت هذه القيود بعد أن أجبرت بيلاروسيا طائرة تابعة لشركة Ryanair على الهبوط في مينسك، حيث احتجزت الحكومة أحد نشطاء المعارضة. وأدت العقوبات المالية الغربية إلى تفاقم الأزمات الإنسانية في بلدان أخرى، لا سيما في اليمن، مما أدى إلى ردع التجار الدوليين عن استيراد المواد الغذائية والوقود والأدوية إلى الدولة التي مزقتها الصراعات خوفًا من التعرض للعقوبات.

 

وحتى قبل الحرب، كانت روسيا قد فرضت ضرائب تصدير على قمحها، وأدى انعدام الأمن الناجم عن التجارة في منطقة حرب إلى ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين. وقال جوزيف جلوبر، الاقتصادي والزميل الأول في المعهد الدولي لبحوث السياسة الغذائية، لموقع فورين بوليسي: "الصادرات تتحرك، ولكن بوتيرة أبطأ". وقال جلوبر إنه يعتقد أن هناك حلولًا لتقليل تأثير العقوبات، على الرغم من أن بعض الإجراءات المالية، بما في ذلك استبعاد العديد من البنوك الروسية من نظام سويفت، وهي منصة مالية للتبادلات المالية، من المرجح أن تعرقل التجارة مع مؤسسات صغيرة نسبيًا.

 

وتابع: "إذا كنت تقوم بالشحن إلى دولة مستوردة كبيرة في شمال إفريقيا، وكنت تتعامل مع وزارة حكومية، فهي كبيرة بما يكفي لإجراء المعاملات". وتابع "ولكن إذا كنت منتجًا صغيرًا للدقيق في تركيا، فقد تواجه مشكلات فيما يتعلق بكيفية دفع ثمن هذا القمح".

 

وأضاف جلوبر إنه بينما قد تسعى منظمة الأغذية والزراعة والوكالات الدولية الأخرى إلى تجنب توجيه أصابع الاتهام نظرًا للحساسية السياسية المحيطة بالنزاع، لم ير أي دليل على أن وكالة الغذاء تنحاز إلى أي طرف: "فيما يتعلق بالأمور التحليلية التي رأيتها من منظمة الأغذية والزراعة، تبدو صلبة جدًا جدًا على مهمة مؤسسته في دحر الجوع".

 

تأثير عالمي للحرب

 

يأتي الخلاف في وقت كان جوتيريش يدق ناقوس الخطر بشأن التأثير العالمي للحرب، قائلاً إن الصراع "يشحن بشكل فائق" أزمة الغذاء والطاقة والتمويل التي "تضرب بالفعل بعض الأشخاص والدول والأكثر ضعفاً في العالم الاقتصادات".

 

وقال غوتيريش إن مزيج الحرب في أوكرانيا، ووباء COVID-19، وتغير المناخ، ونقص التمويل الدولي لمساعدة البلدان الفقيرة على مواجهة هذه الأزمات، يخلق "عاصفة كاملة تهدد بتدمير اقتصادات العديد من البلدان النامية". وأضاف: "ست وثلاثون دولة تعتمد على روسيا وأوكرانيا في أكثر من نصف وارداتها من القمح- بما في ذلك بعض أفقر دول العالم وأكثرها ضعفًا".

 

وسعت روسيا إلى التقليل من دور غزوها لأوكرانيا، معتبرة أن أزمة الجوع العالمية قد عجلت بها العقوبات والصراعات الأمريكية في أفغانستان وسوريا والعراق واليمن وليبيا.

 

وكتب المبعوث الروسي لدى وكالات الأغذية التابعة للأمم المتحدة، فيكتور فاسيليف، في رسالة بتاريخ 8 أبريل إلى مدير الفاو: "لقد أصبح الصراع في أوكرانيا مجرد قطرة أخرى في دلو النزاعات، وهو دلو يملأ منذ 20 عامًا".

 

وقال في بيان أمام المجلس التنفيذي للفاو "العملية العسكرية الخاصة التي تقوم بها روسيا في أوكرانيا ليس لها تأثير يذكر على الإنتاج الزراعي العالمي". تتمثل المشكلة الرئيسية في التمزق في النقل الصناعي والسلاسل المالية بسبب فرض الغرب للعقوبات أحادية الجانب غير القانونية ضد بلادنا. في الواقع، تم إعلان حرب اقتصادية واسعة النطاق على روسيا".

 

لكن روسيا، أكبر مصدر للقمح في العالم، حذرت من أنها ستستخدم الغذاء كسلاح في الحرب، مما يقيد الصادرات إلى الدول الصديقة. وكتب دميتري ميدفيديف، الرئيس السابق لروسيا والمستشار الحالي للأمن القومي، مؤخرًا على تيليغرام: "سنوفر الغذاء والمحاصيل لأصدقائنا فقط".

 

ونفى متحدث باسم وزارة الخارجية ادعاء روسيا بأن العقوبات الغربية تساهم في أزمة الغذاء العالمية، مشيرًا إلى أن جميع التجارة في المواد الغذائية والإمدادات الإنسانية والمنتجات الحيوية مثل الأسمدة معفاة من العقوبات الأمريكية.

 

وقال المتحدث، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لمجلة فورين بوليسي: "إن حرب بوتين غير المبررة وغير المبررة ضد أوكرانيا هي التي عرضت الملايين حول العالم لخطر انعدام الأمن الغذائي". وبدأ بوتين حربًا بين اثنين من أهم مصدري السلع الزراعية والأسمدة في العالم. ومن خلال القيام بذلك، ضمن بوتين أن تكلفة حملته المتهورة سوف يشعر بها المواطنون الأكثر ضعفًا في العالم".

 

صادرات روسيا وأوكرانيا

 

وتورد أوكرانيا وروسيا حوالي 30 في المائة من القمح والشعير في العالم، وخمس الذرة، وأكثر من نصف زيت عباد الشمس، وفقًا لأرقام الأمم المتحدة. وفي مارس، ارتفعت أسعار المواد الغذائية العالمية بنسبة 34 في المائة عن العام السابق، بينما ارتفعت أسعار الغاز والأسمدة بأكثر من الضعف، وفقًا لمنظمة الفاو. وصادرات المواد الغذائية والأسمدة والسلع الأساسية الأخرى معفاة إلى حد كبير من العقوبات، مما يمنح روسيا فرصة للبيع في السوق المفتوحة. لكن روسيا فرضت قيودها الخاصة على صادرات الأسمدة، مما زاد الضغط على السوق العالمية المشددة بالفعل على الأسمدة.

 

لكن العقوبات المالية الغربية والإجراءات الأخرى المفروضة على روسيا وحليفتها الرئيسية بيلاروسيا حدت من صادرات الغذاء. وعلى سبيل المثال، لا تستطيع بيلاروسيا، التي تنتج حوالي 20 في المائة من البوتاس المستخدم في العالم في الأسمدة، الشحن عبر بحر البلطيق بسبب قيود التصدير التي فرضتها الحكومة العام الماضي. وفُرضت هذه القيود بعد أن أجبرت بيلاروسيا طائرة تابعة لشركة Ryanair على الهبوط في مينسك، حيث احتجزت الحكومة أحد نشطاء المعارضة. وأدت العقوبات المالية الغربية إلى تفاقم الأزمات الإنسانية في بلدان أخرى، لا سيما في اليمن، مما أدى إلى ردع التجار الدوليين عن استيراد المواد الغذائية والوقود والأدوية إلى الدولة التي مزقتها الصراعات خوفًا من التعرض للعقوبات.

 

وحتى قبل الحرب، كانت روسيا قد فرضت ضرائب تصدير على قمحها، وأدى انعدام الأمن الناجم عن التجارة في منطقة حرب إلى ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين. وقال جوزيف جلوبر، الاقتصادي والزميل الأول في المعهد الدولي لبحوث السياسة الغذائية، لموقع فورين بوليسي: "الصادرات تتحرك، ولكن بوتيرة أبطأ". وقال جلوبر إنه يعتقد أن هناك حلولًا لتقليل تأثير العقوبات، على الرغم من أن بعض الإجراءات المالية، بما في ذلك استبعاد العديد من البنوك الروسية من نظام سويفت، وهي منصة مالية للتبادلات المالية، من المرجح أن تعرقل التجارة مع مؤسسات صغيرة نسبيًا.

 

وتابع: "إذا كنت تقوم بالشحن إلى دولة مستوردة كبيرة في شمال إفريقيا، وكنت تتعامل مع وزارة حكومية، فهي كبيرة بما يكفي لإجراء المعاملات". وتابع "ولكن إذا كنت منتجًا صغيرًا للدقيق في تركيا، فقد تواجه مشكلات فيما يتعلق بكيفية دفع ثمن هذا القمح".

 

وأضاف جلوبر إنه بينما قد تسعى منظمة الأغذية والزراعة والوكالات الدولية الأخرى إلى تجنب توجيه أصابع الاتهام نظرًا للحساسية السياسية المحيطة بالنزاع، لم ير أي دليل على أن وكالة الغذاء تنحاز إلى أي طرف: "فيما يتعلق بالأمور التحليلية التي رأيتها من منظمة الأغذية والزراعة، تبدو صلبة جدًا جدًا ".

 

لقراءة المادة الأصل على الرابط هنا


التعليقات