رئيس أطباء بلا حدود يكتب عن نتائج زيارته لليمن: أزمة متفاقمة ومعاناة مستمرة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 20 أبريل, 2023 - 12:41 صباحاً
رئيس أطباء بلا حدود يكتب عن نتائج زيارته لليمن: أزمة متفاقمة ومعاناة مستمرة (ترجمة خاصة)

[ رئيس منظمة أطباء بلا حدود خلال زيارته لليمن - المصدر: موقع المنظمة ]

قال الرئيس الدولي لمنظمة أطباء بلا حدود كريستوس كريستو إن الصراع في اليمن خلف أزمة صحية وإنسانية متفاقمة، مشيرا إلى وجود نقص في الإمدادات الطبية والموظفين، وارتفاع كلفة الرعاية الصحية الأولية، وتعذر الوصول إليها وسط الاقتصاد اليمني المنهار.

 

وتحدث كريستو في مقال نشره موقع المنظمة، وترجمه للعربية الموقع بوست عن معاناة الأطفال والنساء، والواقع المتدهور للصحة العامة في أكثر من منطقة يمنية.

 

الموقع بوست يعيد نشر مقال الرئيس الدولي لمنظمة بلا حدود، والذي كتبه عقب زيارته الأخيرة لليمن.

 

نص المقال:

 

منذ اندلاع الحرب في اليمن قبل حوالي ثماني سنوات، قُتل أو جُرح عشرات الآلاف من الأشخاص، ونزح أكثر من أربعة ملايين. يروي الرئيس الدولي لمنظمة أطباء بلا حدود الدكتور كريستوس كريستو ما رآه خلال زيارته الأخيرة لليمن.

 

في حين أن القتال نفسه قد انخفض بعد وقف إطلاق النار في العام الماضي، إلا أنه ترك في أعقابه أزمة صحية وإنسانية متفاقمة، هناك نقص في الإمدادات الطبية والموظفين، وغالبًا ما تكون الرعاية الصحية الأولية باهظة الثمن بحيث يتعذر على الأشخاص الوصول إليها وسط اقتصاد منهار، وكانت معدلات سوء التغذية مرتفعة بشكل ينذر بالخطر العام الماضي، وأدى نقص الوصول إلى التطعيم الروتيني إلى تفشي أمراض يمكن الوقاية منها مثل الحصبة والكزاز والدفتيريا، تتقاطع احتياجات الناس هنا بطريقة تشكل عاصفة كاملة.

 

خلال زيارتي الأخيرة لليمن، كان لدى زملائي في مستشفى الهيئة العامة للجمهوري في حجة، عاصمة محافظة حجة في شمال غرب اليمن، الكثير من القصص لمشاركتها معي حول الأشخاص الذين نعالجهم من الصدمات الجسدية والعقلية. تحدثوا معي عن أب يبلغ من العمر 48 عامًا لأربعة أطفال عزل نفسه بعد أن فقد قدرته على العمل وإعالة أسرته. نظرًا لسوء الاقتصاد وانهيار العملة، فقد تركه فقدان وظيفته في حالة من الخوف والقلق الشديد.

 

قال لي أحد الزملاء: "بدأ [هو] في استجواب كل من حوله، لم يستطع الوثوق بأحد، وانسحب تدريجياً من الحياة، لقد كانت عملية طويلة وشاقة لعلاج أعراضه العقلية الحادة وتثبيت مشاعره، ثم عاد في النهاية للعمل مرة أخرى ووجد وظيفة لإعالة أسرته.

 

تدير فرقنا برنامجًا شاملًا للصحة العقلية يتضمن جلسات جماعية تربوية نفسية، بجانب الرعاية النفسية والعلاج النفسي لاضطرابات الصحة العقلية الشديدة، ومن خلال هذا، ساعدناه على استعادة حياته، الآن يسعدنا أن نقول إن ملفه مغلق ".

 

أثناء سفري براً خلال زيارتي، اكتسبت إحساسًا أفضل ببعض التحديات التي يواجهها اليمنيون الذين يسعون للحصول على الرعاية الطبية، بما في ذلك الاضطرار إلى القيام برحلات طويلة نظرًا لعدم وجود مرافق صحية ميسورة التكلفة بالقرب من منازلهم - إذا كانت هناك أية مرافق على الاطلاق - لا أستطيع أن أتخيل كيف يدير الأشخاص في المخاض أو الذين يحتاجون إلى رعاية عاجلة هذه الرحلة الشاقة والعقبات التي يجب عليهم التغلب عليها لمجرد الحصول على الرعاية الصحية.

 

من بين هؤلاء الأشخاص امرأة التقيت بها واضطرت للسفر لمدة ست ساعات عبر جنوب غرب اليمن من المخا وصولاً إلى مدينة تعز بمحافظة تعز لإجراء عملية قيصرية طارئة في مستشفى الجمهوري لطفلها البكر، وهي طفلة تتمتع بصحة جيدة.

 

ولكن حتى بالنسبة للأطفال، مثل هؤلاء الذين يولدون بصحة جيدة، فإن سوء التغذية يمثل تهديدًا يتربص في الظل باستمرار.

 

بين يناير / كانون الثاني وأكتوبر / تشرين الأول 2022، جاء أكثر من 7500 طفل يعانون من سوء التغذية إلى المرافق التي تدعمها منظمة أطباء بلا حدود - بزيادة قدرها أكثر من الثلث مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وقد أدت هذه المعدلات المرتفعة لسوء التغذية لدى الأطفال دون سن الخامسة إلى إغراق المستشفيات مثل مستشفى خمير في محافظة عمران في الشمال.

 

كان هذا واضحًا بشكل خاص في مركز التغذية العلاجية للمرضى الداخليين حيث رأيت أنه مليء بالأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، بما في ذلك الحالات الشديدة مع المضاعفات، كان من الممكن منع العديد من هذه الحالات إذا حصلت الأمهات على الدعم أثناء حملهن، وتمكن الأطفال من الحصول على أغذية مغذية ميسورة التكلفة، وخدمات الرعاية الصحية في الوقت المناسب.

 

مما يزيد من تأجيج الصراع من أجل الأطفال في اليمن زيادة في حالات الحصبة، بسبب الفجوات الحرجة في التطعيم الروتيني، ومعدلات التطعيم المنخفضة، فضلاً عن حقيقة أن العديد من الأشخاص يعيشون في مخيمات النزوح، حيث يمكن أن تنتشر الأمراض بسهولة.

 

تلعب اللقاحات دورًا رئيسيًا في منع إصابة الأطفال بالمرض في المقام الأول، وهو أمر بالغ الأهمية في بلدان مثل اليمن حيث يصعب الحصول على الرعاية الصحية الأساسية إذا مرضوا.

 

لكن المرضى ليسوا وحدهم من يواجه تحديات في اليمن، غالبًا ما يواجه زملائي حواجز بيروقراطية مثل قيود الحركة. كما أن تأخر استيراد الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها، ورفض تأشيرات دخول الموظفين إلى البلاد والتصاريح التي يحتاجون إليها للسفر داخل البلاد، والتهديد الذي يلوح في الأفق بالهجوم على المستشفيات، يعيق جهودنا لتقديم المساعدة الإنسانية.

 

ومع ذلك، حتى بين التحديات والتهديدات مثل هذه، فإن العديد من الأشخاص الذين قابلتهم في اليمن والذين عانوا كثيرًا ما زالوا يأملون في أن تعود حياتهم إلى ما كانت عليه قبل الحرب. نستمر في التضامن مع الأشخاص الذين يعيشون ويعملون في هذه الأزمة الإنسانية، ولكن من الواضح أن هناك حاجة ماسة إلى مزيد من المساعدات لاستعادة ما يشبه الحياة الطبيعية حقًا. يجب الحفاظ على أي مساعدة يتم تقديمها وتحسينها للاستجابة لاحتياجات الناس الأكثر إلحاحًا. بينما يتلقى اليمن اهتمامًا دوليًا متقطعًا، يجب أن يظل أولوية في التنمية الدولية والأجندات الإنسانية للمانحين.

 

لقراءة المادة بنسختها الأصل على الرابط هنا


التعليقات