وزير سعودي: محادثات التطبيع مستمرة ونستبعد استخدام النفط كورقة لوقف الحرب على غزة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 08 نوفمبر, 2023 - 06:25 مساءً
وزير سعودي: محادثات التطبيع مستمرة ونستبعد استخدام النفط كورقة لوقف الحرب على غزة (ترجمة خاصة)

[ وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح ]

قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، إن المحادثات بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل لا تزال مطروحة على الطاولة ولكنها كانت دائمًا “مشروطة بالتوصل إلى حل سلمي للقضية الفلسطينية”.

 

وأضاف الفالح في جلسة نقاشية أدارتها ستيفاني فلاندرز في منتدى بلومبرج للاقتصاد الجديد في سنغافورة "كان ذلك مطروحاً على الطاولة، وما زال مطروحاً ومن الواضح أن الانتكاسة التي حدثت في الشهر الماضي أوضحت سبب إصرار المملكة على أن حل الصراع الفلسطيني يجب أن يكون جزءاً من تطبيع أوسع في الشرق الأوسط".

 

وطبقا لما نشرته وكالة بلومبرغ الأمريكية وترجم مضمونه إلى العربية "الموقع بوست" فإنه عندما سئل الفالح عما إذا كانت السعودية ستستخدم الأدوات الاقتصادية مثل سعر النفط لتحقيق وقف إطلاق النار، ضحك الفالح وقال: “هذا ليس مطروحا على الطاولة اليوم. تحاول المملكة العربية السعودية إيجاد السلام من خلال المناقشات السلمية.

 

وأشار الفالح إلى أنه من المؤسف أن يجتمع منتدى الاقتصاد الجديد هذا العام في وقت تشتد فيه الأزمة. وقال إن المملكة تتألم على المستوى الإنساني للخسائر في الأرواح في غزة والخسائر في إسرائيل يوم 7 أكتوبر.

 

وقال الفالح: "لقد سُلبت حقوق الشعب الفلسطيني الأساسية ولم يتم إعمال حقه في إقامة دولة والعيش السلمي، وحان الوقت لاستخدام هذا الوضع المروع لتسليط الضوء على ذلك وحله".

 

وأدى الهجوم المفاجئ الذي شنه مسلحون من حركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل، والتي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أنها جماعة إرهابية، ورد الفعل الإسرائيلي، إلى إثارة المخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا في المنطقة.

 

وفي التطورات الأخيرة، قالت إسرائيل إن قواتها تقاتل داخل مدينة غزة بينما تتقدم نحو قلبها من الشمال والجنوب. قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن بلاده يمكن أن تحتفظ بالسيطرة الأمنية على غزة “لفترة غير محددة”، مما يشير إلى دور طويل الأمد في المنطقة المحاصرة.

 

وبشأن عقد السعودية في الأيام المقبلة مؤتمرات قمة منفصلة مع الدول العربية والدول الإفريقية والدول الإسلامية. قال الفالح إن هدف القمم الثلاث والتجمعات الأخرى، على المدى القصير، بقيادة المملكة، هو الدفع نحو حل سلمي للصراع.

 

وتابع: "ما هو أبعد من ذلك هو ضرورة حتمية لدول الشرق الأوسط للعمل من أجل رخاء الناس والاقتصاد".

 

وبشكل منفصل، قال الفالح إنه يرى بوادر إيجابية في العلاقات الأمريكية الصينية مع تزايد المشاركة بين القوتين الاقتصاديتين.

 

واستدرك: "إن البراغماتية بدأت تظهر على السطح"، مشيراً إلى علاقات بلاده القوية مع البلدين.

 

ويتم تنظيم منتدى الاقتصاد الجديد من قبل مجموعة بلومبرج الإعلامية، وهي فرع من شركة بلومبرج إل بي، الشركة الأم لبلومبرج نيوز.


التعليقات