على خلفية حرب غزة..
إعادة تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية بين الرفض والقبول في الكونجرس الأمريكي (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 08 نوفمبر, 2023 - 09:45 مساءً
إعادة تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية بين الرفض والقبول في الكونجرس الأمريكي (ترجمة خاصة)

كشفت صحيفة أمريكية عن مشروع قرار في الكونجرس الأمريكي لإعادة تصنيف الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن جماعة إرهابية، بعد تبنيهم سلسلة هجمات على أهدافٍ إسرائيلية وأمريكية، خلال الأيام الماضية.

 

وقالت صحيفة "جويش إنسايدر" في تقرير لها ترجم "الموقع بوست" أبرز مضامينها أن  الجمهوريين في مجلس الشيوخ قدموا تشريعًا بشأن هذه القضية الأسبوع الماضي، لكن الديمقراطيين في المجلس الأعلى قالوا إنهم لم يفكروا كثيرًا في الفكرة.

 

وأفادت أن مجموعة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي تضم أكثر من 40 عضوًا في مجلس النواب انضمت يوم الثلاثاء إلى الجهود المبذولة لاستعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية، في أعقاب الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار المتكررة التي شنتها الميليشيا اليمنية على إسرائيل.

 

وقالت إن النائبين مايك والتز (جمهوري من فلوريدا) وجاريد موسكوفيتش (ديمقراطي من فلوريدا) قدما رسالة، إلى وزير الخارجية توني بلينكن يحثه فيها على استعادة التصنيف.

 

وجاء في الرسالة: "على الرغم من شطبهم من القائمة في عام 2021، تدخل الحوثيون بشكل حاسم في الصراع الإسرائيلي نيابة عن حماس".

 

وأضافت "مع اشتداد هذا الصراع بين إسرائيل وحماس، يجب على الإدارة استخدام كل الأدوات المتاحة لضمان أن يظل استخدام الأصول العسكرية الأمريكية هو الملاذ الأخير. وكما تعلمون، فإن تصنيف المنظمات الإرهابية الأجنبية يعمل في المقام الأول على المساعدة في عزل الهدف المعادي عن عوامل تمكينه".

 

وتستمر الرسالة في القول بأن هذه الخطوة "ستساعد في منع الحوثيين من الحصول على المزيد من العتاد الحربي مثل الصواريخ".

 

وفي مقابلة مع الجماعة أمس، أكد والتز أن التصنيف سيساعد في عزل الحوثيين المدعومين من إيران، وتجريم بموجب القانون الأمريكي أي اتصال مع الجماعة بما في ذلك من خلال مشغلي الموانئ وشركات الشحن والنظام المالي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن موسكوفيتش سلط الضوء على هجمات الجماعة على إسرائيل.

 

وقال في بيان "يطلق الحوثيون صواريخ وقذائف على المدنيين الإسرائيليين بينما يسعى حليفنا للدفاع عن نفسه ضد حماس". "إنهم منظمة إرهابية – بكل وضوح وبساطة. إن إعادة تصنيفهم كمنظمة إرهابية أجنبية أمر بالغ الأهمية في إعاقة قدرة الحوثيين على الحصول على المساعدة المادية لأنشطتهم القاتلة".

 

وذكرت الصحيفة أيضا أن الجمهوريين في مجلس الشيوخ أرسلوا خطابًا وقدموا تشريعًا حول هذا الموضوع الأسبوع الماضي، لكن العديد من الديمقراطيين في مجلس الشيوخ أخبروهم أنهم لم يفكروا كثيرًا في هذه القضية أو بدوا غير راضين عن الفكرة.

 

وأشارت إلى أن النواب الديمقراطيون جوش جوتهايمر (ديمقراطي من نيوجيرسي) وجيمي بانيتا (ديمقراطي من كاليفورنيا) وروبن جاليجو (ديمقراطي من أريزونا) انظموا إلى موسكوفيتش في رسالة مجلس النواب، التي يدعمها الجمهوريون إلى حد كبير.

 

وإلى جانب استعادة تصنيف المنظمات الإرهابية الأجنبية، أكد والتز أن الإدارة بحاجة إلى تطبيق العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة بشكل أكثر صرامة.

 

وقال: "يجب أن نحصل على التصنيف، ثم نبدأ في الضغط على مدى قوة تطبيقهم". مشيرا إلى أنه سيكون منفتحًا على التشريع الذي يعيد فرض التصنيف بدعم أو بدون دعم من الإدارة.

 

وتابع "لا توجد ثقة تذكر عندما يتعلق الأمر بهذه الإدارة وفرض العقوبات على إيران. وتابع: "لذلك سنضعه في القانون".

 

وبعيدًا عن الحوثيين، قال والتز إن الولايات المتحدة بحاجة إلى استعادة الردع من خلال زيادة العمل العسكري ضد إيران بشكل مباشر ردًا على هجمات وكلائها على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط. كما رفض فكرة أن زيادة ردود الفعل العسكرية الأمريكية يمكن أن تدفع وكلاء إيران، مثل حزب الله، أو إيران نفسها إلى زيادة الهجمات على إسرائيل.

 

وأردف "سوف يستبدل الإيرانيون حياة بالوكالة بأرواح الأمريكيين والإسرائيليين طوال اليوم. عليك أن تفرض تكاليف على إيران".

 

واستدرك "في بعض الأحيان يتعين عليك التصعيد لخفض التصعيد. ويدرك الإيرانيون التكاليف، وهم الآن لا يرون سوى فرصة. وكلما حاولت الإدارة إيجاد نوع جديد من التنازلات من أجل وقف التصعيد، كلما زاد تصعيد الوضع فعليًا".

 

*يمكن الرجوع إلى المادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات