"الموقع بوست" ينشر سلسلة مذكرات للكاتب والأديب مقبل نصر غالب عن الأحداث في اليمن
- تعز - خاص الاربعاء, 09 مارس, 2022 - 04:06 مساءً

[ سلسلمة مقالات يكتبها مقبل نصر للموقع بوست ]

يبدأ الموقع بوست بنشر سلسلة مذكرات للكاتب والأديب والشاعر مقبل نصر غالب تستعرض مذكرات من الأحداث والتطورات التي عاشها اليمن خلال العقود الماضية، وبدأت مع مسيرة الرجل الذي عاصر العديد من تلك المواقف والتحولات في الساحة اليمنية.

 

وستنشر المذكرات على هيئة مقالات أسبوعية كل خميس في واجهة الموقع بوست، وصفحاته في وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وستتضمن المقالات سردا للأحداث والوقائع، وستقف أمام محطات عديدة، سواء في مدينة تعز التي ولد ونشأ فيها الكاتب، أو باقي المحافظات التي تنقل فيها، أو على مستوى الجمهورية اليمنية.

 

مقبل بن نصر بن غالب بن قائد من مواليد الـ 15 من يونيو 1953، في قرية وادي الكحال بعزلة أيفوع أسفل التابعة لمديرية شرعب السلام.

 

وهو أديب تربوي درس القرآن الكريم في بلده، ثم انتقل إلى مدرسة عدن، حيث درس فيها المرحلة الابتدائية، ثم انتقل إلى تعز، ودرس فيها المرحلتين الإعدادية والثانوية، وابتعث بعدها للدراسة في الأردن والتحق بمعهد المعلمين ودرس الرياضيات وتخرج منها عام 1978م.

 

أما في مجال حلقات العلم، درس على العلامة محمد سالم البيحاني، كما درس فقه إبراهيم بن عقيل، والعلامة ياسر عبدالعزيز، وتتلمذ أيضا على يد عبدالرحمن قحطان، والعلامة عبدالملك داود، وعبدالمجيد عزيز الزنداني.

 

التحق متعاقدا في سلك العمل التربوي، ثم عين مدرسا في المرحلة الابتدائية 1978م، ثم مساعد مدير مدرسة، ومدرسا في معهد المعلمين، ومسؤولا عن وسائل التدريب، ثم مسؤول المواد التعليمية ثم مديرا لإدارة التعليم في وزارة التربية والتعليم، ثم مدير البرامج التدريبية للقيادات التربوية، ثم مستشارا لوزارة التربية والتعليم لمادتي أصول تربيه وعلم نفس، ثم وكيلا لمعهد التأهيل والتدريب أثناء الخدمة.

 

وتلقى دورات تربوية وصحفية عديدة في بعض البلدان العربية والأجنبية، وكتب العديد من المؤلفات منها: تحليقات في سماء الفن الغنائي اليمني، صدر عام 2004، "صنعاء عاصمة الثقافة العربية"، و "وميض انفجار، مجموعة شعرية، صدر عام 2004، و الأسس النفسية والتربوية في القران الكريم، صدر عن الهيئة العامة للكتاب، 2005م، واستراتيجية تطوير التربية والتعليم في اليمن، صدر عن مركز عبادي للدراسات والنشر، 2006، وحبر الشرايين، حكم وأمثال وشعر، صدر عام 2007، ودراسات نقدية، فكر، سياسة، أدب، صدر عام 2007، وقضايا معاصرة في القران، صدر عن مركز عبادي للدراسات والنشر، 2007، وفلاشات فكرية للشباب، صدرت الطبعة الأولى عن مطابع التوجيه المعنوي، 2008، والطبعة الثانية عن مطابع الكتاب المدرسي عام 2009.

 

وله كتب ومجموعات شعرية أخري مخطوطة، وأبحاث تربوية متنوعة، ومقالات صحفية، نشر عدد منها في مجلات وصحف محلية وعربية، وكتب عمودا ثابتا في صحيفة "اليقين" الأسبوعية بعنوان (طلقات حرة).


التعليقات