ميون وسقطرى.. هل يمكن لليمن الحفاظ على سلامته الإقليمية؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 11 أغسطس, 2021 - 05:23 مساءً
ميون وسقطرى.. هل يمكن لليمن الحفاظ على سلامته الإقليمية؟ (ترجمة خاصة)

يبدو أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بدعم من التحالف السعودي، غير قادر على فرض الوحدة الإقليمية في جميع أنحاء مجال نفوذه المتقلص، ولا حتى ضد القوى المتحالفة. تشير الحوادث التي وقعت على جزيرتين قبالة الساحل اليمني إلى نفس القدر.

 

من بين أعظم مناطق الجذب في شبه الجزيرة العربية ناطحات السحاب الطينية في اليمن، والتي هيمنت لقرون على أفق مدينة صنعاء: شبام والقرى الجبلية مثل الحجارة. لكن هذا الكنز الثقافي لا يعد سكانه بدخل غني من السياحة. كان اليمن في خضم حرب أهلية منذ سبع سنوات، حيث كان للقوى الأجنبية تأثير كبير.

 

الوضع الجيوسياسي والحرب الأهلية في اليمن اكتسب جنوب الجزيرة العربية أهمية جغرافية في القرن التاسع عشر مع افتتاح قناة السويس. لم يعد الطريق البحري بين أوروبا وآسيا مضطرًا إلى الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح، ولكن يمكن توجيهه بسرعة وأمان أكبر عبر البحر الأحمر. حتى اليوم، يعد الطريق عبر قناة السويس أحد أهم طرق التجارة البحرية العالمية، حيث استخدمته حوالي 18800 سفينة في عام 2020.

 

عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، يشكل مضيق باب المندب الذي يبلغ عرضه 26 كيلومترًا عنق زجاجة يمر من خلاله قناتان للشحن: القناة الرئيسية وممر ضيق بطول سبعة كيلومترات بين جزيرة بريم (المعروفة أيضًا باسم ميون) و شبه الجزيرة العربية. توضح الظروف الجغرافية أنه يمكن مراقبة حركة الشحن وتعطيلها بسهولة خاصة في هذه المرحلة.

 

لذلك فليس من قبيل المصادفة أن يحدث سباق دولي لإنشاء قواعد عسكرية في هذه المنطقة في السنوات الأخيرة، وهو سباق راسخ إلى حد كبير في الصعود الجيوسياسي لجمهورية الصين الشعبية وتركيا ومفهوم السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن أيضًا بسبب انتشار القرصنة والقوى الإسلامية في القرن الأفريقي.

 

منذ عام 2014، تورط اليمن أيضًا في حرب أهلية، مما أدى إلى خسائر فادحة في الأرواح. في المنطقة ذات الأغلبية الشيعية في غرب البلاد، والتي تتزامن تقريبًا مع المنطقة السابقة في شمال اليمن، يقاتل الشيعة ضد الرئيس عبد ربه منصور هادي. يبني هادي سلطته على المركز الأقل كثافة سكانية وشرق اليمن، مع سكانه السنة، حيث أنشأ الفرع اليمني للقاعدة (القاعدة في جزيرة العرب) أيضًا قاعدة قوة. في المنطقة المحيطة بعدن، يقاتل فصيل آخر، المجلس الانتقالي الجنوبي (STC)، من أجل الاستقلال.

 

أعمال بناء مطار لطائرات الهليكوبتر القتالية

 

سعى هادي، الذي حاصره الحوثيون وطرد من العاصمة، إلى الحصول على دعم التحالف الذي تقوده السعودية في عام 2015، والذي بدوره أحبط هزيمته العسكرية وحافظ على حالة من الجمود لسنوات. ومع ذلك، هناك مؤشرات متزايدة على أن الحكومة اليمنية المعترف بها غير قادرة بشكل متزايد على تأكيد وحدة أراضي اليمن، حتى ضد حلفائها الدوليين.

 

هناك عدة مؤشرات على ذلك: في مارس 2021، تم تداول صور الأقمار الصناعية من شركة Intel Lab الأمريكية عبر وسائط مثل Drive وTRT، والتي تُظهر أعمال الإصلاح والتوسيع على مدرج بطول 1.8 كيلومتر في جزيرة بريم. في البداية، كان هناك غموض كامل حول من كان ينفذ عقد البناء. سارت الشكوك على الفور على دولة الإمارات العربية المتحدة، التي أرادت بناء مدرج بطول ثلاثة كيلومترات للطائرات المقاتلة في الجزيرة في وقت مبكر من عام 2016، لكنها أوقفت العمل في العام التالي. ومع ذلك، في نهاية مايو، وفقا لصحيفة ديلي مورنينج اعترف التحالف الذي تقوده السعودية في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية بتأخره في بناء المدرج. وهذا يتناقض بشكل واضح مع تصريح وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، الذي نقلته وكالة الأناضول، بأنه "لا يوجد اتفاق مطلقًا مع أحد على إنشاء قاعدة عسكرية على الأراضي اليمنية".

 

التواجد في سقطرى

 

يذكرنا الحادث بحادثة مماثلة في أواخر أغسطس 2020. في ذلك الوقت، تحدثت وسائل الإعلام على الإنترنت عن أنشطة إسرائيلية إماراتية في جزيرة سقطرى، وهي بؤرة إقليمية نائية في اليمن تقع على بعد 340 كيلومترًا جنوب اليمن و100 كيلومتر قبالة القرن الأفريقي. أفريقيا. بينما لا يوجد تأكيد لخطط إنشاء قاعدة تجسس يمكن من خلالها مراقبة حركة النقل البحري في المحيط الهندي بسهولة، حذر عيسى سالم بن ياقوت في سبتمبر / أيلول 2020، من تقويض الحقوق السيادية لليمن. وكان زعيم قبائل سقطرى يشير إلى أنشطة الإمارات لكسب موطئ قدم عسكري في ظل المجلس الانتقالي الجنوبي الذي سيطر على الجزيرة منتصف عام 2020. ومن ناحية أخرى، لربط الجزيرة بشكل أوثق بالإمارات العربية المتحدة، كما ذكرت مؤخراً France24 و Responsible Statecraft .

 

أسباب بناء القواعد

 

من خلال مشاريع البناء الخاصة بهما، لا يقوم التحالف السعودي والإمارات العربية المتحدة فقط بتأمين الجزر لأهدافهما الإستراتيجية الخاصة، ولكنهما يحبطان أيضًا تحركات مماثلة من دول مثل روسيا، التي ترغب أيضًا في تعزيز قدراتها على عرض قوتها في المحيط الهندي.

 

الوضع يشكل خطرا كبيرا على اليمن. إذا كانت السلطات اليمنية غير قادرة على الحفاظ على السيادة الإقليمية تجاه العالم الخارجي والدخول في اتفاقيات استخدام مع الحلفاء، فسيكون هناك حافز إضافي للدول المعنية للعب بالوقت، وتشجيع حكومة يمنية لا حول لها ولا قوة، والسماح بالوضع.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات