صحيفة أوكرانية: الحرب في اليمن.. إرهاق القوات المقاتلة وشبح تقسيم جديد للبلاد (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 20 يناير, 2022 - 08:29 مساءً
صحيفة أوكرانية: الحرب في اليمن.. إرهاق القوات المقاتلة وشبح تقسيم جديد للبلاد (ترجمة خاصة)

[ مليشيات الانتقالي المدعوم من الإمارات في شبوة ]

بعد قصف صاروخي من قبل المتمردين الحوثيين على أبوظبي ورد السعودية على صنعاء، تم تسجيل تحركات عسكرية استراتيجية. يعتقد المحللون أن هذا قد يؤدي إلى وقف إطلاق النار وتقسيم الأراضي.

 

جاء هذا في تقرير لصحيفة "جال تايمز" وهي صحيفة أسبوعية تغطي الأخبار السياسية والاقتصادية الرئيسية من أوكرانيا وجميع أنحاء العالم، والذي قدمته "إيديت بوريكسون"، كاتبة ومراسلة في مكتب أخبار "جال تايمز" منذ عام 2013. وكانت قد عملت قبل ذلك كمراسلة للشؤون القانونية لمكتب صحيفة مترو.

 

وأضاف التقرير الذي ترجمه إلى العربية "الموقع بوست": صحراء ومباني طينية ضخمة. جنوب مدينة مأ_رب التوراتية، في وسط اليمن، لا يزال من الممكن رؤية المباني التي أقيمت مرارًا وتكرارًا من قبل حضارات مختلفة على مدى 2500 عام الماضية. وتشير أدلة جديدة إلى أن ملكة سبأ ولدت هناك، ولا يزال معبدها من قبل محرم بلقيس.

 

بعد خمسة وعشرين قرنًا، أصبحت مأرب مركزًا رئيسيًا للنفط وجوهرة مرغوبة من قبل جميع الجماعات في الحرب الأهلية التي هزت اليمن منذ عام 2014. وينشأ خط أنابيب مأرب-رأس عيسى الاستراتيجي هناك، والذي يبلغ طوله 438 كيلومترًا ولديه قدرة نقل 200.000 برميل يوميا. وتتركز الاشتباكات حاليًا بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، وقوات الحكومة المعترف بها دوليًا، والتي تحظى بالدعم المطلق من السعودية والأسلحة الأمريكية والبريطانية والفرنسية.

 

من مأرب، على ما يبدو، الطائرات بدون طيار المحملة بالصواريخ التي ضرب بها الحوثيون حليفًا كبيرًا آخر للقوات الحكومية، الإمارات العربية المتحدة. وهاجموا يوم الاثنين مطار أبوظبي وضربوا مستودعات وقود الطائرات. وقد وصل الحريق إلى مبنى الجمارك، مما أسفر عن مقتل ثلاثة عمال مهاجرين وإصابة ستة على الأقل. وتعد الإمارات ثالث أكبر منتج للنفط في العالم، وقد أدت الأخبار على الفور إلى ارتفاع أسعار النفط الخام على مستوى العالم.

 

وقال محققون محليون إن الصواريخ والطائرات المسيرة إيرانية الصنع، ودليل إضافي على أن نظام آيات الله يقوم بتزويد، تقريبًا، جميع الأسلحة التي يستخدمها حلفاؤهم الحوثيون، الذين يعتنقون العقيدة الإسلامية الشيعية مثل الإيرانيين.

 

وكان الهجوم المضاد سريعًا. فقد قصفت الطائرات السعودية بأحدث قاذفاتها المقدمة من الولايات المتحدة العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين، ما أدى إلى مقتل ما بين 14 و 20 شخصاً بينهم قيادي بارز في المتمردين وقواته وأسرته. وقبل أسبوعين، استولى الحوثي على سفينة شحن ترفع علم الإمارات، وهي روابي، حيث كانت تبحر قبالة سواحل اليمن.

 

وقالت الإمارات إن السفينة، التي وقع طاقمها المكون من 11فرد كرهائن، كانت "سفينة شحن مدنية"، لكن الحوثيون زعموا أن السفينة كانت تحمل أسلحة. وقام الإماراتيون بتسليح وتدريب قوات عدد من القبائل اليمنية التي انضمت مؤخرا للقتال ضد الحوثيين في مناطق إنتاج النفط في شبوة ومأرب.

 

ويعود أصل الصراع إلى فشل العملية السياسية في إطار الربيع العربي. ففي عام 2011، اندلعت انتفاضة شعبية أجبرت الرئيس المستبد، علي عبد الله صالح، على التنازل عن السلطة لنائبه عبد ربه منصور هادي. ونفذ الموالون لصالح عدة تفجيرات مع استمرار الفساد وانعدام الأمن الغذائي. ومع ضعف الحكومة الجديدة اندلعت سلسلة من الصراعات التي كان القمع حتى ذلك الحين يسكتها.

 

وسيطرت جماعة الحوثي التابعة للأقلية الشيعية، على محافظة صعدة الشمالية في أوائل عام 2014، ومن هناك بدأت في التقدم جنوباً. وبعد خيبة أملهم من الانتقال، دعمهم العديد من اليمنيين، بما في ذلك السنة. وفي أوائل عام 2015، احتل المتمردون العاصمة صنعاء.

 

ودق ناقوس الخطر في الرياض، العاصمة السعودية. أعداؤه الإيرانيون كانوا يعملون على أبواب بلاده. وقد شكل على الفور تحالفًا من ثماني دول عربية بدأ بقصف مواقع الحوثيين. وكانوا يعتقدون أن هذه الإجراءات ستنهي الحرب في غضون أسابيع قليلة، لكن بعد ست سنوات استمرت دون أي بوادر على الانتهاء. وفي غضون ذلك، يوجد لدى كل من القاعدة في شبه الجزيرة العربية والفرع المحلي لداعش بالفعل معسكرات في اليمن.

 

وفي الوسط، كالعادة، المدنيون. حيث توفي حوالي 200000 شخص، من بينهم أكثر من 10000 طفل. ومن بين 29 مليون نسمة، يعيش حوالي 24 مليونًا على المساعدات الإنسانية التي يصعب الوصول إليها بشكل متزايد. والآن، في مأرب، التي كان عدد سكانها 20 ألف نسمة فقط، هناك ما يقرب من ربع مليون لاجئ محاصرون بسبب القتال. وزعمت الأمم المتحدة أن جميع أطراف النزاع ارتكبوا جرائم حرب.

 

ويتابع التقرير أن الحرب كانت من البداية "صراع وكالة" بين إيران وخصومها في الخليج، مما يعكس التوترات الجيوسياسية والطائفية التي كانت موجودة منذ فترة طويلة بين طهران، وهي ثيوقراطية شيعية، والسنة. ومع ذلك، في الأشهر الأخيرة، تحاول إيران إصلاح علاقاتها مع بعض الجهات الفاعلة في الصراع مثل الإمارات، والتي أثارت أسئلة حول ما إذا كانت وافقت على هجوم الاثنين.

 

وعلى الأرض، هناك أيضًا علامات على بعض الركود وإعادة ترتيب القوات. حيث يتكلف المتمردون الحوثيون تضحيات جسيمة للاستيلاء على مأرب. وتزعم بعض المصادر الغربية أنهم فقدوا بالفعل حوالي 15000 مقاتل على تلك الجبهة، وأن العديد من الوحدات تتكون الآن من رجال ميليشيات لا يزيد عمرهم عن 15 عامًا. من جهته، انسحب الجيش السعودي من قاعدة في مدينة عدن الساحلية ومن المنطقة الشرقية للمهرة. كما تم تسجيل خروج القوات الإماراتية من ساحة معركة رئيسية في الجنوب.

 

وقال محمد الباشا، المحلل في مجموعة نافانتي، لموقع Middle East Eye: "تنسحب الإمارات العربية المتحدة ببطء ولكن بثبات من اليمن، وقلص السعوديون وجودهم العسكري في البلاد".

 

وشارك الباشا صور الأقمار الصناعية التي يقول إنها تظهر إخلاء التحالف للمعدات العسكرية الثقيلة وإغلاق القواعد كدليل على أن كلا البلدين "يحاولان الخروج من الصراع الذي طال أمده". ويقول التحالف إن تحركات القوات هي جزء من عمليات إعادة انتشار عسكرية عادية.

 

ويقول مقاتلو الحوثي إن رعاتهم الدوليين يواصلون دعمهم بثبات وإنهم سيقاتلون "بشكل متزايد". وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن من أنه يدخل "فصلًا جديدًا في الحرب يبدو أكثر تجزئة ودموية".

 

واستطردت كاتبة التقرير بالقول: يبدو أن الوضع العسكري العالمي والتحركات الدبلوماسية تعيد اليمن إلى عام 1962. وكان ذلك عندما تم خلع الملك محمد البدر من قبل ثوار مستوحاة من أيديولوجية القومية العربية للرئيس المصري جمال عبد الناصر. وبعد حرب أهلية، تم تقسيم البلاد بين شمال وجنوب اليمن. ومن المحتمل أن تعود إلى هذا الوضع، بخلاف حقيقة أن الجهات الفاعلة مختلفة عن تلك التي كانت موجودة قبل 60 عامًا. ولكن ما سيستمر هو التنافسات العربية الفارسية والاختلافات في رؤى الإسلام بين الشيعة والسنة التي استمرت لسبعة قرون.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات