بيت القهوة.. مقهى يمني يجمع سكان نيويورك رشفة واحدة في كل مرة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 26 فبراير, 2022 - 01:21 مساءً
بيت القهوة.. مقهى يمني يجمع سكان نيويورك رشفة واحدة في كل مرة (ترجمة خاصة)

[ عامل في بيت القهوة يحضر مشروبًا لأحد العملاء (MEE / Zainab Iqbal) ]

في المرة الأولى التي جرب فيها حسام قايد شاي عدني (شاي يمني) في بيت قهوة ، ذكره باليمن. رشفة واحدة وكان يتذكر ليالي رمضان في مدينة صنعاء القديمة.

 

كان تقليدًا في حيه أن يتوجه الأطفال الصغار إلى المدينة القديمة بين صلاة التراويح (صلاة الليل الإضافية في رمضان) وصلاة الفجر.

 

يتذكر كايد علب الفاصوليا التي تم إفراغها واستبدالها بشاي Adeni الساخن ، الذي كان يشربه هو وأطفال آخرون.

 

على الرغم من أن بيت القهوة لا يقدم الشاي في علب فارغة من الفاصوليا ، إلا أن الطعم متماثل إلى حد كبير ويذكر كايد بالمنزل ، كما يقول.

 

بالنسبة للعديد من الشباب المسلمين والعرب في نيويورك ، يعتبر بيت القهوة مكانًا للمجتمع - مكانًا يمكنهم فيه تذوق المكان الذي يتوق الكثير منهم إلى التواجد فيه.

 

تم افتتاح المقهى لأول مرة في ديربورن بولاية ميشيغان في عام 2017 ، بعد سنوات قليلة من فرار إبراهيم الحصباني ، مؤسس بيت القهوة ، من اليمن بعد انفجار قنبلة بالقرب من منزله. أصاب الانفجار بصر أخيه.

 

تمتد عائلة الحصباني إلى ثمانية أجيال من مزارعي البن. نشأ حول القهوة ويعتقد أن أفضل الحبوب من اليمن.

 

إنه اعتقاد له بعض الأسس التاريخية: يُعتقد أن أول زراعة للقهوة حدثت في اليمن ، حيث تم تسميتها بالاسم العربي qahwah ، والتي اشتقت منها الكلمة الإنجليزية Coffee.

 

في القرن الرابع عشر الميلادي ، بدأت شحنات البن الأولى من ميناء المخا على ساحل البحر الأحمر اليمني ، والذي سمي على اسم مجموعة متنوعة من حبوب البن الموجودة هناك. أصبح الميناء مركز تجارة البن في العالم.

 

عندما جرب الحصباني القهوة لأول مرة في الولايات المتحدة ، لم يعجبه.

 

لذلك عندما حان الوقت لتقرير ما يريد أن يفعله في حياته في الولايات المتحدة ، فكر: لماذا لا يفتح شيئًا يعرف الكثير عنه؟ لماذا لا تعلم الأمريكيين عن القهوة الأصلية؟ وهكذا ولد بيت القهوة.

 

تأتي حبوب البن عبر السفن مباشرة من مزرعة عائلته في اليمن. وعلى الرغم من أن الشحنة غالبًا ما تستغرق شهرين للوصول ، إلا أنها تستحق الانتظار بالنسبة له.

 

كان من أسباب إطلاق بيت القهوة بناء الجسور بين الثقافات. إنه أحد الأسباب الرئيسية لوجود موقع مدينة نيويورك في حي ويليامزبرج في بروكلين ، وهو حي يهودي ذو أغلبية من البيض ، كما يقول.

 

قال الحصباني لموقع Middle East Eye: "لا يوجد عرب أو مسلمون في هذه المنطقة". "لهذا السبب قررت الافتتاح في هذا المجال. أريد أن تجتمع جنسيات أخرى معًا لترى ما يحدث. ليس الأمر مثل ما تراه على التلفزيون. لدينا مشروبات جيدة ولدينا ثقافة جيدة يمكننا مشاركتها مع الجميع."

 

وهو على حق. بيت القهوة يجمع الناس معًا. في ظهيرة يوم بارد في منتصف فبراير ، كان المقهى مزدحمًا.

 

وبينما كان الناس ينتظرون أوامرهم ، كان الكثيرون يقفون ويعجبون بخريطة عملاقة تتبعت جذور القهوة اليمنية وكيف تم توزيعها على بقية العالم.

 

انخرط الشباب في محادثات حول الكلية أو حول مواعيدهم الأخيرة ، وكان الكثير منهم يلحقون بالركب لأنهم لم يروا بعضهم البعض منذ فترة.

 

في حين أن بيت القهوة يفعل بالضبط ما أراده الحصباني أن يفعله ، فقد أصبح أيضًا مساحة ثالثة غير رسمية للشباب المسلم في مدينة نيويورك.

 

يتردد قايد على بيت القهوة كل ليلة تقريبًا. الموظفون هم أصدقاؤه ، أحدهم شقيقه ، وهم يجهزون الشاي بمجرد دخوله الباب. يقول إنه لن يحصل عليها بأي طريقة أخرى.

 

وقال: "المكان مزدحم دائمًا. الموسيقى تُشغل في الخلفية. عندما يأتي العملاء اليمنيون على وجه التحديد ، نصدر الأوامر كما لو عدنا إلى اليمن. إنها قطعة من الوطن بعيدًا عن الوطن".

 

كما أنه ينسب إلى اتساع المعرفة لدى الموظفين. يقول إنهم السبب في أن الكثير من الناس بدأوا في التعرف على اليمن.

 

"إنهم يتجاوزون القهوة. إذا كانت هناك محادثة ، فإن الموظفين يعرفون الكثير عن المنتج ، وتاريخ القهوة ، ومن أين تأتي الحبوب.

 

"أشعر أن الكثير من الناس قد تعلموا عن اليمن من خلال بيت القهوة أكثر مما تعلموه من خلال التغطية الصحفية المؤسفة الأخيرة لليمن ، والتي تقتصر على" أسوأ أزمة إنسانية ". بيت القهوة يعرض منظورًا آخر لليمن".

 

على الرغم من أن رومية صديق ليست يمنية وتستغرق بعض الوقت للوصول إلى ويليامزبرغ ، إلا أنها وجدت مجتمعًا في المقهى. إنه مكان يجعلها تشعر بالأمان.

 

"في بيت القهوة ، لا يوجد حكم. في المجتمع الإسلامي ، هناك الكثير من الأحكام. بمجرد دخولي إلى بيت القهوة ، يكون عصرًا جديدًا ، هذه البيئة الحديثة الجديدة. هناك أطفال في الكلية ، أطفال يعملون ، أناس يأتون بعد العمل ، التسكع مع الأصدقاء ".

 

"وهي بيئة يمكنك من خلالها مقابلة شخص جديد ، سواء كان صديقًا أو زوجًا محتملًا."

 

بالنسبة لأسد دانديا ، أصبح بيت القهوة مكانًا يذهب إليه هو وأصدقاؤه لتناول القهوة بعد الإفطار. الإفطار هو وجبة الإفطار التي يلتزم بها المسلمون خلال شهر رمضان.

 

ويصفها بأنها "بوتقة تنصهر فيها المجتمعات المسلمة المختلفة التي تلتقي لمجرد الاسترخاء".

 

منذ أكثر من عقد من الزمان ، تمت مراقبة دانديا من قبل مخبر في قسم شرطة نيويورك. ثم أصبح جزءًا من دعوى قضائية جماعية ضد شرطة نيويورك بسبب مراقبة المسلمين. لفترة طويلة ، لم يشعر هو وشبان مسلمون آخرون بالأمان في الأماكن المغلقة.

 

كانت فترة العقد الأول من القرن الحادي والعشرين صعبة للغاية بالنسبة لنا كمسلمين بسبب مسألة المراقبة الكاملة ... ولم يكن لدى الكثير منا تلك المساحات الثالثة المتاحة لنا. أعتقد أن بيت القهوة يقدم فرصة لإعادة اكتشاف هذه الطريقة في تكوين المجتمع ".

 

"ويسعدني أن أرى الشباب المسلمين ، هؤلاء الأطفال الذين ربما كانوا في الثامنة أو التاسعة من العمر عندما جاء تقرير وكالة أسوشيتيد برس عن المراقبة ، والذين يبلغون الآن 18 و 19 عامًا يذهبون إلى بيت القهوة ولا يتعين عليهم تحمل ما فعلته عندما كان عمري 18. "

 

دنديا تسميها "مساحة ثالثة" للمجتمع المسلم. قال إنها مساحة تمس الحاجة إليها.

 

"إنه ليس مسجدًا. إنه ليس مركزًا مجتمعيًا ، وليس مساحة تنظيمية رسمية. إنه مجرد مقهى. ولكن هذا ما يجعله مميزًا. إنه يجمع العديد من مكونات هويات الناس وتاريخهم وقصصهم في مقهى دافئ واحد ".

 

كما أن ما يجذب الشباب المسلم إلى بيت القهوة هو الساعات. عادة ما تظل المقاهي مفتوحة خلال ساعات العمل. بعد الساعة 5 أو 6 مساءً ، سيتم إغلاقها لأن الناس لا يشربون القهوة عادةً بعد ذلك. بدلاً من ذلك ، سوف يذهبون إلى الحانات ويتواصلون اجتماعيًا هناك.

 

لكن المسلمين لا يميلون إلى فعل ذلك. ولذا فهم بحاجة إلى مساحة يمكنهم من خلالها الاختلاط بالآخرين. بيت القهوة يملأ هذه الفجوة.

 

حقق المقهى نجاحًا كبيرًا لدرجة أن الحصباني افتتح عددًا قليلاً من الفروع. وفي عام 2022 ، من المتوقع أن يفتتح خمسة مواقع جديدة على الأقل في جميع أنحاء البلاد.

 

وقال الحصباني "هذه المساحة تذكر الشباب المسلم والشباب العربي بثقافتنا". "إنه يذكرنا من أين أتينا ، لذلك لن ينسوا ثقافتهم وتاريخهم ، وسيعملون على تحسين هذا التاريخ."

 

 

*يمكن الرجوع للمادة الاصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات